الرئيسية سياسة لبنان…الحريري يستقيل من منصبه

لبنان…الحريري يستقيل من منصبه

كتبه كتب في 29 أكتوبر 2019 - 21:43

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم استقالته من رئاسة الحكومة في مؤتمر صحفي بمقر إقامته ببيروت بعد أن وصل إلى سماه إلى طريق مسدود وأضاف في كلمته” لقد صار لازما أن نعمل صدمة إيجابية لمواجهة الأزمة، سأذهب إلى قصر بعبدا لتقديم الإستقالة لفخامة رئيس الجمهورية ميشال عون والشعب اللبناني بكل المناطق ”
وفي ردود الفعل على الإستقالة قال رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع أن ٱستقالة الحكومة جاءت كاستجابة للمطلب الشعبي العارم ، وأضاف المهم الآن الذهاب نحو الخطوة الثانية والرئيسية هي تشكيل حكومة جديدة من اختصاصيين مشهود لهم بالنزاهة ومستقلين عن القوى السياسية.
أما زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فقد دعا إلى الحوار والهدوء، وقال في تغريدة على تويتر “في هذه اللحظة المصيرية، وبعد إعلان الحريري استقالة الحكومة بعد أن حاول جاهدا الوصول إلى تسوية، وحاولنا معه، فإني أدعو مجددا إلى الحوار والهدوء”.
من جانبها قالت رئاسةالجمهورية اللبنانية في بيان إن الرئيس عون مقتنع بضرورة إحداث صدمة إيجابية وتأليف حكومة قادرة على مواجهة التحديات.
يذكر أن استقالة الحكومة سبقتها احتجاجات بدأت في 17 أكتوبر الجاري رفضا لمشروع حكومي لزيادة الضرائب على المواطنين في موازنة 2020، قبل أن يرفع المتظاهرون سقف مطالبهم إلى استعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد المستشري ومحاسبة المفسدين.
واستمرت الاحتجاجات رغم إعلان حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري الأسبوع الماضي سلسلة إجراءات تهدف إلى تهدئة المحتجين وتنفيذ إصلاحات طال انتظارها لسد ثغرات في الميزانية العامة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *