الرئيسية ثقافة وفن الدورة 11 للمهرجان الدولي للسينما والصحراء باسا الزاك من 16 إلى 19 يونيو القادم

الدورة 11 للمهرجان الدولي للسينما والصحراء باسا الزاك من 16 إلى 19 يونيو القادم

كتبه كتب في 15 يونيو 2023 - 22:30

 

 

بدعم من المركز السينمائي المغربي وعمالة إقليم اسا الزاك والمجلس الإقليمي لاسا الزاك وبشراكة مع جماعة آسا وجهة كلميم وادنون ووكالة تنمية الاقاليم الجنوبية للمملكة .ومؤسسات عمومية وخاصة. تنظم جمعية اسا للسينما الدورة الحادية عشر للمهرجان.

#ويترأس المخرج الإسباني مدير مهرجان غرناطة السينمائي الدولي ، خورخي أونييفا هيرنانديز (Jorge Onieva Hernandez) ، لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة المبرمجة في إطار الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للسينما والصحراء باسا الزاك، والمقرر تنظيم دورته الجديدة لهاته السنة في الفترة ما بين 16 و 19 يونيو 2023.

وتظم لجنة تحكيم هذه التظاهرة السينمائية الدولية كل من الفنانة المغربية لطيفة أحرار مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إلى جانب المخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد الشيكر.

إضافة إلى الفنان السويدي سعيد ويليام اللگ ، والصحفي والمنتج رشيد البلغيتي .

الدورة (11) للمهرجان الدولي للسينما والصحراء بأسا الزاك، اتخذت «السينما والذاكرة التاريخية» كتيمة رئيسة لهاته السنة، وستحتفي بالسينما السويدية ضيفة شرف الدورة إلى جانب أسماء وشخصيات بارزة في المشهد السينمائي المغربي .

وستتبارى في المسابقة الدولية المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان 16 افلام قصيرة مغربية وأجنبية تناولت، من منظور سينمائي، أحداثا أو قضايا تاريخية،واجتماعية .. وذلك من أجل الظفر بخمس جوائز وهي»الجائزة الكبرى لاسا الزاك»، و»جائزة لجنة التحكيم»، و«جائزة العمل الأول»،

«جائزة أحسن صورة».

وعلاوة عن هذه الجوائز المقررة ضمن المسابقة الدولية، فقد خصصت إدارة المهرجان «جائزة أفضل سيناريو متكامل»، من خلال تنظيم مبارة كتابة سيناريو حول افلام الذاكرة التاريخية تحمل إسم الأديب والشاعر الحساني المرحوم يوسف نجاح إبن جهة كلميم وادنون، ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الدكتورة العالية ماءلعينين والمخرج والسيناريست محمد اللعبداوي ، والمخرج غالي اگريميش .والكاتب عبداتي بوشعاب والاعلامية فاطمة ابوالناجي./

ويتضمن برنامج الدورة 11 للمهرجان تنظيم «ماستر كلاس» يؤطره كاتب العدل ومفتش الخزانة الإسباني جيراردو موريو سيرانو حول« تمويل نماذج صناعة الأفلام والمساعدات العامة والضريبية»

، إلى جانب احتضان ورشات تكوينية نضرية وتطبيقة في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي ، بتعاون مع مهرجان غرناطة الدولي في إطار التوأمة التي تجمع المهرجانين. وتوقيع إصدارات تتناول قضايا السينما والذاكرة، وعقد ندوتين تتناول الأولى موضوع «الإبداع السينمائي في خدمة الذاكرة التاريخية للمقاومة الوطنية ». و الثانية حول موضوع «الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما » .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *