الرئيسية تمازيغت احتفاء بشجرة الاركان…أكال ارت يفتتح فضاء ثقافيا

احتفاء بشجرة الاركان…أكال ارت يفتتح فضاء ثقافيا

كتبه كتب في 14 مايو 2023 - 14:02

احتفالا باليوم العالمي لشجرة أركان نظم أكال آرت يوم الأربعاء 10 ماي بقرية تيذزي افتتاح الفضاء الثقافي “أكال آرت” تحت شعار ” أركان تراث إنساني كوني ذو أبعاد ثقافية، اجتماعية واقتصادية”. نظرا لأهمية الكبرى لشجرة الأرگان و لتعدد استخداماتها وعن دورها الاجتماعي والاقتصادي وتحسين التكيف مع المناخ وتحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة – الاقتصادية والاجتماعية والبيئية – على المستوى المحلي.
وتم إعلان 10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2021 بمبادرة من المملكة المغربية، وبرعاية 114 دولة عضوة.

الفضاء الثقافي “أكال آرت” مشروع ثقافي يتكون على رواق ومتحف خاص بالفنون التشكيلية للفنان علي أبلا , خريج المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان وابن منطقة تيزي التي تبعد ب 25 كلم على مدينة الصويرة على الطريق الوطنية رقم 1 تجاه اكادير.

وضم اللقاء شخصيات وازنة، من بينهم، الفنان العالمي سعيد أوبرايم الذي قدم عرض حول شجرة الأركان. والكاتب والإعلامي محمد أكوناض ومدير مديرية الثقافة بالصويرة.
ورئيس الجامعة الصيفية الأستاذ رشيد الحاحي ومجموعة من الفنانين التشكلين كالفنان التشكيلي أحمد العزيزي و الفنان التشكيلي أحمد شيح والفنان الموسيقي يونس باكو. والعديد من المهتمنين بالمجال الثقافي التراثي والفن التشكيلي…
تخلل النشاط فقرات متعددة، من بينها : قراءات شعرية باللغة العربية والأمازيغية والتي كان موضوعها حول شجرة أركان ثم حفل موسيقي أمازيغي محلي…

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.