الرئيسية تربويات والي جهة سوس يترأس حفل اختتام مسابقة ” هاكاتون”

والي جهة سوس يترأس حفل اختتام مسابقة ” هاكاتون”

كتبه كتب في 25 يوليو 2019 - 01:38

بمناسبة اختتام فعاليات مسابقة “هاكاتون” لابتكار–أفكار المشاريع- بجهة سوس ماسة المنظمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد الجهة، ترأس السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة  يوم  أمس الأربعاء 24يوليوز2019 مسابقة فعاليات اليوم الختامي للمسابقة التي تحتضنها جهة سوس ماسة على غرار سائر جهات المملكة، والتي تندرج في سياق التحضير للمناظرة الوطنية حول التنمية البشرية في نسختها الأولى، التي تعتزم المبادرة تنظيمها يومي 18 و 19 شتنبر المقبل بمدينة الصخيرات تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، التزام من أجل المستقبل”، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الأولى لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف جلالة الملك محمد السادس.

وعلى صعيد جهة سوس ماسة، شارك في هذه التظاهرة 53 مشاركا يمثلون عمالات وأقاليم الجهة، أيام 22-23-24 ، كما عرفت أيام هذه التظاهرة تنظيم ورشات علمية وبيداغوجية تهم المحاور المتعلقة بتنمية الطفولة المبمرة، وإلقاء عروض ومداخلات لأساتذة وخبراء وأكاديميين مغاربة وأجانب، لخلق أرضية للحوار وتبادل الآراء وتقاسم الخبرات، والانفتاح على التجارب الرائدة والممارسات الفضلى في ميدان التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وتحديدا في مرحلة الطفولة المبكرة بالموازاة مع تثمين وتحفيز مشاريع الشباب المبدع والخلاق في هذا المجال.

وفي كلمة له بمناسبة اللقاء التواصلي والذي عرف عرض المشاريع المبتكرة من طرف المشاركين، وتتويج الفائزين الثلاث، وتسليم الجوائز الخاصة بالمسابقة. أكد والي جهة سوس ماسة، أن تنظيم هذه التظاهرة على مستوى هذه الجهة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال أيام 22 و 23 و 24 يوليوز 2019، يندرج في سياق تشجيع شبابها، بمختلف عمالاتها وأقاليمها، على تطوير أفكار مشاريع تتناول مختلف الجوانب المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة التي تعد أهم المحاور الأساسية لبرنامج النهوض بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، مع تلقي التأطير والتدريب في العديد من التخصصات كريادة الأعمال والتموين والتسويق.

وبخصوص المواضيع التي تم تناولها والتي تم تحديد خمسة مواضيع فرعية لمحور المسابقة، تهم صحة الأم والطفل، التغذية، التعليم الأولي، التحفيز المبكر، والتربية الأسرية.

أكد والي الجهة، السيد أحمد أحجي، أن ذلك يأتي بناء على ركائز البرنامج الخاص بالأجيال الصاعدة، في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتعلق على التوالي بالطفولة المبكرة، دعم التعليم الأولي بالوسط القروي ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، تنزيلا للتوجيهات السامية لجلالة الملك واهتمامه الدائم بالشباب المغربي بإطلاق برامج تقوي قدراته وتثمن مواهبه وتعزز مكانته، بما يضمن انخراطه الكامل في مسار التحديث والتطور الذي تشهده البلاد. ووضع الدعائم المتينة لمراحل أرقى ببلادنا في سلم الحداثة والتقدم والحضارة في المستقبل.

وتأسيسا على هذا التوجه النبيل والحكيم، يقول والي الجهة، تسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى التوعيبة بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة من عمر الفرد في تحديد مساره المستقبلي ونجاحه في الحياة، والتعريف بالمقاربة الجديدة المعتمدة اتجاهها، والانفتاح على كل المبادرات الهادفة والناجعة لضمان الاستثمار الأمثل للرأسمال البشري لبلادنا، والتعريف بالمنجزات والمكتسبات المحققة في هذا الإطار، وفتح آفاق جديدة أمام الأجيال الصاعدة، وإتاحة الفرص اللازمة لها للتفتح والابتكار، من خلال تمكينها من تحصيل المعارف والمهارات الأساسية، بما يعزز قدراتها ويؤمن ثقتها في المستقبل، ومواكبة تحديات العصر ويقوي التماسك الاجتماعي وينهض بالتنمية البشرية التي تشكل غاية كل تقدم وهدف كل تطور.

وفي ختام كلمته، توجه والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي،  بالشكر إلى جميع المشاركات والمشاركين من شباب جهة سوس ماسة المبدع في هذه المسابقة الهامة، على تلبية الدعوة للمساهمة في إثراء فعالياتها، ولسائر المشرفين على إنجاح هذه التظاهرة بخبرتهم وتجربتهم، والتي تتوج اليوم بتقديم مشاريع مجموعات الشباب أمام لجنة التحكيم المختصة لانتقاء وتحديد المشاريع الحائزة على المراتب الثلاثة الأولى، التي خصصت لها جوائز تحفيزية مع تأهل الفريق الحائز على المرتبة الأولى للمشاركة في المسابقة النهائية المذكورة.

 

 

 

 

 

 

في إطار التحضير للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية التي ستنظم يومي 18-19 شتنبر 2019 بالصخيرات، تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، التزام من أجل المستقبل”، تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من 22 يوليوز إلى 24 يوليوز 2019 بأكادير، مسابقة (هاكاثون) لابتكار–أفكار المشاريع- بجهة سوس ماسة.

وتهدف هذه التظاهرة فسح المجال للشباب المتشبع بروح ريادة الأعمال الاجتماعية، لابتكار أفكار مشاريع، تتناول مختلف القضايا المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة والتي تعتبر أحد المحاوير الأساسية لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وفي هذا الصدد، تم تحديد خمسة مواضيع فرعية وهي “صحة الأم والطفل”، “التغذية”، التعليم الأولي”، التحفيز المبكر” و”التربية الأسرية”.

وخلال كل مرحلة جهوية والتي سيتنافس خلالها حوالي 50 مشاركا لمدة يومين ونصف، سيعمل هؤلاء المشاركون في إطار مجموعات بهدف تطوير أفكار مشاريع، حيث سيتلقون التأطير والتدريب في العديد من التخصصات كالتسويق، وريادة الأعمال، والتمويل…

ولانتقاء المشاريع الحائزة على المراتب الأولى، تقدم الفرق مشاريعها أمام لجنة تحكيم مختصة. وستخصص جوائز للفرق الثلاث الأولى عن كل جهة، كما سيتأهل للنهائي الوطني، المقرر إجراءه خلال انعقاد المناظرة الوطنية للتنمية البشرية، الفريق الحائز على المرتبة الأولى عن كل جهة.

وعلى صعيد جهة سوس ماسة، شارك في هذه التظاهرة 53 مشاركا يمثلون عمالات وأقاليم الجهة، أيام 22-23-24 يوليوز الجاري، حيث توجت أشغال هذا “الهاكاتون” بلقاء تواصلي تحت رئاسة السيد والي الجهة، يومه الأربعاء 24 يوليوز 2019 على الساعة الخامسة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات لولاية جهة سوس ماسة، وتم خلاله عرض المشاريع المبتكرة من طرف المشاركين وتتويج الفائزين الثلاث وتسليم الجوائز الخاصة بالمسابقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *