الرئيسية سوس بلوس TV أكادير: انتعاشة سياحية، والمغاربة في المقدمة

أكادير: انتعاشة سياحية، والمغاربة في المقدمة

كتبه كتب في 10 أبريل 2017 - 17:30

.عبداللطيف الكامل

عرفت السياحة بمدينة أكادير،خلال شهرمارس المنصرم من هذه السنة انتعاشة كبيرة بلغت نسبتها بشكل عام بزيادة تقدر ب حوالي 20 في المائة سواء في عدد الوافدين أو ليالي المبيت.

وتأتي السياحة الداخلية في المرتبة الأولى حيث بقيت لمدة أربع سنوات متتالية تتصدرجميع الأسواق السياحية متبوعة بالسياحة الروسية التي صارت تلفت النظر من خلال ارتفاع عدد الوافدين من المدن الروسية نحو وجهة اكادير.

وخاصة بعد أن شهدت في الأونة الأخيرة كل من مصر وتركيا كوجهات سياحية مفضلة سابقا لدى الروس أزمات امنية بسبب توالي الضربات الإرهابية عليها والتي استهدفت على الخصوص تحطيم طائرة على متنها سياح روس بشرم الشيخ وقتل السفير الروسي المعتمد بتركيا أثناء زيارته لأحد المتاحف بها.

وبحسب ما جاء في كلمة السيدة الوالي لجهة سوس ماسة زينب العدوي بمناسبة تعيين عبد اللطيف عبيد قنصلا عاما شرفيا لدولة روسيا الفيدرالية بمدينة اكادير،فقد انتقل عدد السياح الروس الذين زاروا مدينة أكادير من عدد 6 آلاف سائح سنة 2015،إلى 30 ألف سائح سنة 2016.

مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه الرقم مرشح للإرتفاع بسبب الزيادة في الرحلات الجوية أصبحت الآن منظمة بشكل مباشرعلى مدار الأسبوع الأسبوع بين أكَاديروموسكو بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع عبر الخطوط الملكية المغربية الجوية ورحلة واحدة بينها وبين سان بيترسبورغ.

ومن المرتقب،تقول السيدة الوالي،أن تتضاعف هذه الرحلات عبر النقل الجوي”شارتر”إلى ست رحلات في الأسبوع بداية من شهر أبريل 2017،مما يؤشر على كون هذه الوجهة ستكون من أفضل الوجهات العالمية للسوق الروسية نظرا لتميز المغرب بعاملين أساسيين هما : الأمن و الإستقرار.

فيما أكد المندوب الجهوي للسياحة بأكادير وجهة سوس ماسة عزيز فطواك في تقرير رسمي أن قطاع السياحة شهد خلال شهر مارس 2017،انتعاشة هامة تمثلت في ارتفاع نسبة الوافدين على مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بمدينة أكادير،بنسبة 20 في المائة مما يعادل 75000 سائح زاروا المدينة خلال هذا الشهر،فيما ليالي المبيت حققت الإرتفاع ذاته بما يناهز 376000 ليلة سياحية.

هذا وتشكل السياحة الداخلية نسبة 31 في المائة من مجموع الوافدين متبوعة بالسوق الروسية ثم الألمانية فالفرنسية بنسبة 16 في المائة والبريطانية بنسبة 09 في المائة والبولونية والسعودية بنسبة 3 في المائة.

أما نسب نمو الأسواق حسب عدد الوافدين فهي كالتالي:فرنسا +22 في المائة،ألمانيا +49 في المائة،روسيا +133 في المائة، بولونيا +30 في المائة،السوق الوطنية+32 في المائة،إيطاليا + 9 في المائة، الدانمارك +32 في المائة،بلجيكا+0،6 في المائة أمريكا+ 3،3 في المائة،كندا+ 33 في المائة.

بينما تراجعت الأسواق العالمية التالية :إسبانيا – 13 في المائة، بريطانيا -0،75 في المائة،النمسا -84 في المائة هولندا – 3،20 في المائة السعودية – 10 في المائة.

أما نسبة الملء بالوحدات السياحية فهي كالتالي:نسبة ملء الفنادق بلغت 47 في المائة شكلت فيها الفنادق من فئة خمسة نجوم 63 في المائة و4 نجوم 48 في المائة والقرى السياحية 63 في المائة وبلغ عدد الغرف المسوقة خلال شهر مارس من هذه السنة حوالي 200182 غرفة.

مشاركة