الرئيسية ارشيف امكراز يدعو من أكادير الى تشجيع الشباب على خلق المقاولة الذاتية

امكراز يدعو من أكادير الى تشجيع الشباب على خلق المقاولة الذاتية

كتبه كتب في 4 يناير 2020 - 22:41

جاء على لسان وزير التشغيل والإدماج المهني، أن المسؤولية الأولى للحكومة هي دعم القطاع الخاص  بصفته المشغل الأكثر من القطاع العام وباعتباره المشغل الأول و هو الذي يوفير فرص الشغل للشباب.

وقال امكراز” يجب تشجيع الشباب على  التشغيل الذاتي والذي سيمكن من  دمج الشباب بسوق التشغيل، وكان الوزير يتحدق في ندوة حول “الشباب وآفاق التشغيل” المنظمة من طرف الكتابتين الإقليمية  لحزب العدالة والتنمية وشبيبة  العدالة والتنمية بإقليم أكادير إدانتان والتي إحتضنتها قاعة إبراهيم راضي بأكادير مساء يوم الجمعة 03يناير2020.
امكراز الذي عين وزيرا للتشغيل في التعديل الحكومي الأخيرقال بأن هناك برامجا للشغيل الذاتي يهتم  بالتكوين والمتابعة من خلال  التصور والفكرة و المواكبة على بناء مقاولة، وشدد على وجوب توفر روح المقاولة عند الشباب  مع التربية على إنشاء مقاولاتهم، والعمل الجاد على إنجاح مشاريعهم.

وفي لغة الأرقام أكد امكراز أنه تم إحداث 500 ألف منصب شغل بمن فيهم المسجلين بالضمان الاجتماعي والمتفوقين في مباريات القطاع العام، وان سوق الشغل   على المستوى الوطني سجل  الى  حدود الفصل الثاني من سنة 2019 ازيد  11.051.000 منصب لشغل   .

كما تحدث وزير التشغيل عن التحديات التي تواجه قطاع الشغل، من بينها تحدي الهشاشة الذي تعرفه بعض المقاولات وضعف حملة الشواهد الجامعية المقبلين على سوق الشغل، وكذالك ضعف نسبة مشاركة النساء في قطاع التشغيل، الى جانب الفوارق بين جهات المملكة من بينها جهة سوس ماسة التي تتموقع في  المرتبة الرابعة .

 بخصوص حاملي الشواهد الجامعية،و برنامج  تحفيز موجه للشركات حديثة نشأة التي تشغل شباب تحسين قبيلة تشغيل ، و هناك برنامج تأهيل والذي يساعد شباب للسوق التشغيل  محور الأخير تشغيل الذاتي على شباب انهم يخلقو مقاولات لأنفسهم.
هذا اللقاء يهذف الى التواصل مع الشباب والإستماع اليهم وتعريفهم أكثر عن البرامج الوطنية التي تمنحهم فرصا للشغل .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *