الرئيسية أخبار الجمعيات جمعية “الحمامة البيضاء” تطلق برنامج الارتقاء بأداء آليات الديمقراطية التشاركية

جمعية “الحمامة البيضاء” تطلق برنامج الارتقاء بأداء آليات الديمقراطية التشاركية

كتبه كتب في 7 نوفمبر 2017 - 17:48
” القائد لا يدير الحاضر ، القائد يبني المستقبل ” . تلخص هذه المقولة جوهر المبادرة الأخيرة التي أطلقتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب بمعية شركائها ، وذلك بغاية المساهمة في إعطاء مضمون للديمقراطية التشاركية التي جاء بها دستور المملكة في نسخته المصادق عليها في يوليوز 2011 .
  من أجل ربح هذا الرهان ، وتعزيزا للحوار بين المجتمع المدني وأربع جماعات ترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، نظمت جمعية الحمامة البيضاء يوم السبت 4 نونبر بمقرها بتطوان ، ورشة لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج دعم عمل هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجالات الترابية التالية :  وزان – الملاليين – العرائش – شفشاون .
 الورشة المذكورة التي أعطى انطلاقتها أحمد عيداني رئيس جمعية الحمامة البيضاء ، شارك في أشغالها ممثلي وممثلات هيئات آليات الديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية السالفة الذكر ، وأطر إدارية تعمل لصالح الجمعية ، وأطرها الخبير محمد اليوبي الإدريسي .
 هذا الأخير تناول في ورقته التأطيرية للورشة ، التذكير بسياق تنزيل برنامج دعم هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، سياق يتوسد الكثير من أحكام الوثيقة الدستورية ، التي تشكل قضايا المساواة وتكافؤ الفرص ، قطب رحى مرجعيته . كما لخص الأهداف التي يرمي هذا البرنامج تحقيقها ، في تمكين الهيئات والجماعات المعنية من فهم جيد لأسس الديمقراطية التشاركية ، ومواكبة الجماعات المحلية المستهدفة بما يدعم تفعيلها للآليات التشاركية المتعلقة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، وتمتيع الهيئات المعنية من الأدوات الضرورية لحسن تسييرها وتدبير أمورها .
 ولإنجاح هذه المهمة التي أحدث لها الاجتماع فريق قيادة يتابع تقدمها خطوة خطوة ، وحدد لها جدولة زمنية تنتهي قبل متم السنة الجارية ، شدد الخبير على تعبئة وتحسيس مختلف الأطراف المعنية وهو ما سيفضي إلى تملك الجماعات المحلية الأربعة وجمعيات المجتمع المدني المعنية ، المنهجية التشاركية أثناء مزاولة هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لمهامها .
  يذكر بأن برنامج ” تعزيز المجتمع المدني في المغرب” الذي لا تشكل عملية دعم هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في المجالات الترابية ، وزان ، شفشاون ، الملاليين ، العرائش إلا حلقة من حلقاته المتنوعة ، تموله وتواكبه كل من المنظمة الأمريكية للتنمية (USAID)، ومنظمة كونتبارت الدولية ( COUNTERPART)، وأن جمعية الحمامة البيضاء تلعب دور الوسيط بينهما ، وبين الجماعات المحلية المذكورة .
وزان : محمد حمضي
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *