الرئيسية سياسة 11 مترشحا سيحصلون على مقاعد في مجلس النواب بسبب استوزار الوكلاء

11 مترشحا سيحصلون على مقاعد في مجلس النواب بسبب استوزار الوكلاء

كتبه كتب في 10 أبريل 2017 - 12:34

يستعد نحو 11 مترشحا لحجز مقاعدهم في مجلس النواب بعدما استوزر زملاؤهم الذين قادوا لوائح انتخابية، وفازوا في دوائرهم. وينتمي ثمانية من هؤلاء إلى العدالة والتنمية، ترقوا من صفة نائب برلماني، إلى وزير أو وزير منتدب أو كاتب دولة في حكومة العثماني.
وفي موقف لافت، علم، أن مصطفى بكوري، وصيف لائحة رشيد الطالبي العلمي، الذي عين وزيرا للشباب والرياضة، اعتذر عن تولي مهمة نائب برلماني، لكن المحكمة الدستورية التي ستعلن قريبا عن شغور مقاعد النواب الذين عينوا وزراء، ستعلن اسمه، نائبا برلمانيا عن دائرة تطوان، رغم رفضه الذي يجب أن يكن معللا.
ويعمل الطالبي الذي يشرف، يوم أول أمس السبت في تطوان، على تأطير المؤتمر الإقليمي للتجمع الوطني للأحرار، على إقناع صديقه بكوري بالتراجع عن قرار رفضه لمقعد برلماني، مفضلا أن يبقى بعيدا عن أجواء المؤسسة التشريعية، والاشتغال من داخل الحزب، استعدادا للمحطات الانتخابية المقبلة.
ومن المرتقب أن تعلن المحكمة الدستورية التي تم تعيين أعضائها من قبل جلالة الملك مطلع الأسبوع الجاري، في غضون شهر على الأقل، عن شغور 11 مقعدا نيابيا في مجلس النواب، وواحد في مجلس المستشارين، بعدما تحول الفائزون بها، إلى وزراء، يوجدون في حالة تناف.
في السياق نفسه، سيعوض نجيب البقالي، الذي يمتهن المحاماة، سعد الدين العثماني الذي فاز بمقعد في دائرة المحمدية، وسيخلف عبد اللطيف برحو، الباحث في شؤون المالية والاقتصاد، نجيب بوليف، الذي عين كاتبا للدولة مكلفا بالنقل، وصنف برحو رابعا في لائحة “المصباح” بدائرة طنجة التي حصدت ثلاثة مقاعد دفعة واحدة، ومن المتوقع أن يخلف برحو بوليف حتى داخل مكتب مجلس النواب الذي انتخب فيه محاسبا.
ومن باب الصدف، سيعود نورالدين قربال إلى المؤسسة التشريعية بعد غياب دام أكثر من 10 سنوات، ليخلف نزهة الوافي التي عينت كاتبة دولة مكلفة بالتنمية المستدامة.
ويخلف محمد الحرفاي، الكاتب الإقليمي لـ “بيجيدي” بالقنيطرة، عزيز رباح، الذي عين وزيرا للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعوض محمد عبدالحق، مصطفى الخلفي، الذي فاز بمقعد في دائرة سيدي بنور، ويخلف عبد الله موسى، الثالث في لائحة “المصباح” بدائرة بني ملال لحسن الداودي الذي عين وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة، مكلفا بالشؤون العامة والحكامة، ويخلف حسن برود الذي ترشح ثالثا في دائرة البرنوصي، محمد يتيم الذي نجح في انتزاع حقيبة وزارة الشغل والإدماج المهني.  وبات مؤكدا أن عز العرب لحليمي، رئيس مقاطعة لعيايدة بسلا، سيخلف عبدالقادر عمارة الذي عين، وزيرا للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء. ويخلف عبدالسلام اليوسفي الذي يرأس جماعة إساكن بإقليم الحسيمة، محمد الأعرج، الذي عين وزيرا للثقافة والاتصال.
وضمن عبد الودود خربوش، وصيف لائحة مباركة بوعيدة، في دائرة كلميم، منصبا له، بعدما عينت مباركة كاتبة دولة مكلفة بالصيد البحري.
وفي مجلس المستشارين، من المنتظر أن تعوض فاطمة عميري، وهي تاجرة من تنغير، محمد الأنصاري، القيادي في حزب الاستقلال الذي عين عضوا في المحكمة الدستورية.
عبد الله الكوزي

مشاركة