الرئيسية أخبار الجمعيات بالفيديو : عاطف يسرق الاضواء ويخطف قلوب محبيه بموسم التمور بتغجيجت

بالفيديو : عاطف يسرق الاضواء ويخطف قلوب محبيه بموسم التمور بتغجيجت

كتبه كتب في 24 أكتوبر 2016 - 12:44

بين أشجار النخيل والطبيعة الساحرة بالجماعة القروية تغجيجت وفي أجواء تقافية وموسيقية وفنية، اختتم مهرجان موسم التمور يوم أمس الأحد 24 أكتوبر 2016 في دورته 13 المنظم من طرف جمعية موسم التمور تحت شعار : ” التنمية الفلاحية والرهان البيئي سبل الرقي بالواحة “، بحضور زوار وساكنة تغجيجت المجاورة، المدينة الهادئة الذين تنتظر ساكنتها سنويا هذا الموعد، ليتواصلوا مع الابداع والموسيقى والعروض الفنية، في تظاهرة ثقافية شعبية قلما تجد لها مثيلا في مثل هذه المناطق.

موسم التمور المنظم خلال أربعة أيام استطع أن يجلب أكثر من 100 ألف متتبع من مختلف أنحاء جهة واد نون وسوس ماسة وجهة درعة تفيلالت ، كان والي جهة واد نون هو من افتتاح دورة هذه السنة من خلال حضوره أنشطة متنوعة كافتتاح معرض المنتوجات المحلية وحفل التبوريضا والعديد من الأنشطة الموازية.

هذا وشهدت أروقة المعرض الكائن بجانب الجماعة طيلة الموسم تجمعاً نادرا للإطلاع على جانب من المنتوجات المحلية التي تشكل التمور جانبا أساسيا منها، كما شهدت السهرات الفنية خلال ثلاث أيام حضور جماهري كبير من خلال تتبعهم لسهرات دورة هذه السنة  والتي أحياها فنانين كبار أمثال الفنان الحسين أمراكشي وأنضام وأمراي القادم من فرنسا و الفنان الكبير سعيد أوتاجاجت الفنانة كلتومة تامزيغت بالإضافة للعديد من فرق أحواش وفرق موسيقية محلية وكذا فرق من الطرب الحساني كالفنان مصطفى الكمري الذي تجاوب معه الجمهور المقدر ب 30 ألف متفرج خلال السهرة الختامية التي حضرها رئيس المجلس الإقليمي لكلميم واد نون ورئيس جماعة تغجيجت والعديد من الشخصيات المحلية والجهوية.

وخلال الموسم استطاع الفنان عاطف أن يسرق الاضواء وقلوب متتبعي هذه الدورة من خلال معجبون كثر يقدرون بالألاف من كلّ الأعمار نساء رجال أطفال يعترضون الفنان عبد اللطيف عاطف لساعات لأخد صور تذكارية%d8%b3%d9%88%d8%b3-%d8%a8%d9%84%d9%88%d8%b3-%d9%85%d9%88%d8%b3%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d9%88%d8%b1-%d8%aa%d8%ba%d8%ac%d9%8a%d8%ac%d8%aa عبر شوارع تغجيجت وأماكن الحفل وحتى خلال تناول الفنان لفنجان قهوة باحدى المقاهي ، هؤلائي المحبيين يجمعهم عشق أدوار الفنان خلال مسلسلات وأفلام أمازيغية مغربية شاهدوها من خلال القناة الثلفزية أو عبر أشرطة الفيسيدي ، وتوحّدهم إنسانية الفنان وطيبوبته.

وخلال حضور عاطف بالمنطقة خلال أيام الموسم حاول العديد من المعجبين أن يلتقطوا معه ألاف الصور التذكارية، وفي لحظات طريفة رفضت طفلة لا يتجاوز عمرها الثلاث سنوات أن تلتقط صورة مع الفنان خلال الدقائق الاخيرة من مغادرة عاطف لتغجيجت رغم أن عائلة الطفلة التقطوا العديد من الصور مع الفنان امام بوابة مركز الدرك الملكي. وفي نفس السياق قالت أم الطفلة أنها ستحتفض بهذه الصور إلى الأبد، وأعتبرتها أغلى هدية من فنان أمازيغي كعاطف.

مهرجان موسم التمور بتغجيجت الذي اختتمت فعاليته مساء أمس يوم أمس الأحد بتغجيجت عرف مشاركة 56 عارضا يمثلون 32 جمعية وتعاونية، عرضت منتجات مختلفة من قبيل التمور المحلية والعسل وزيت الأركان و”أملو” والحناء ومشتقاتها والأعشاب الطبية والعطرية ومنتجات سعف النخيل والزي الواحاتي والكسكس التقليدي بالإضافة لمعرض للصور الفوتوغرافية للخيول العربية باسبانيا

وشكلت فعاليات هذه التظاهرة، التي نظمت بدعم وتعاون من شركاء محليين، مناسبة للتعريف بمميزات وخاصيات التمور التي تنتجها منطقة تغجيجت، والمشهورة بجودتها العالية.

وأكد رئيس الجمعية رشيد زومار، أن دورة هذه السنة حققت أهدافها المسطرة المتمثلة بالخصوص، في الإقبال الكبير على أروقة معرض المنتجات المحلية وخاصة التمور، وكذا عقد لقاءات تحسيسية مع العارضين المشاركين، إضافة إلى تنظيم أنشطة متنوعة لفائدة الساكنة المحلية وزوار منطقة تاغجيجت.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تنمية وتثمين منتوج التمور والمحافظة على أشجار النخيل وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة، وإبراز التنوع الثقافي الذي تزخر به الواحة، والمساهمة في الحفاظ على البيئة ومحاربة التصحر وكل أشكال التلوث، وكذا نشر ثقافة تدبير الموارد المائية لضمان استمرار الواحة كإرث إنساني وحضاري وتاريخي.

كما تروم تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمساهمة في محاربة الفقر وتسويق المنتوج السياحي، وإبراز مختلف أنماط العيش السائدة في واحة تغجيجت وجهة كلميم واد نون عموما.

سوس بلوس / من تغجيجت

بالفيديو : عاطف يسرق الاضواء ويخطف قلوب محبيه بموسم التمور بتغجيجت

 

مشاركة