Ad Space
الرئيسية وطنيات صحف: بنكيران يخرج في عيد العمال ويتوعّدُ “التماسيح”

صحف: بنكيران يخرج في عيد العمال ويتوعّدُ “التماسيح”

كتبه كتب في 2 مايو 2012 - 01:46

الحكومة تشدد الرقابة على شبكات توزيع الدقيق المدعم وتتخذ إجراءات لمواجهة التلاعبات في أسعار وجودة هذا النوع من الدقيق. هذا هو الخبر الرئيسي في يومية”الأحداث المغربية” الذي نبدأ به جولتنا  الجريدة تقول إن الآليات والمعايير المعتمدة في تجاوز اختلالات توزيع وجودة وأسعار الدقيق المدعم لم تنفع، لذا بادرت الحكومة إلى تشديد الرقابة على هذه المادة، بنشرها لوائح المستفيدين من مأذونيات المتاجرة في هذا الدقيق. هذا الإجراء الحكومي أعلن عنه الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف، الذي كشف يوم الإثنين عن لائحة جديدة تعكف وزارته على تضمينها أسماء التجار المكلفين بتوزيع الدقيق المدعم في أفق وضعها رهن إشارة المواطنين.

وفي خبر بعنوان”حلف الأطلسي: البوليساريو تزداد ارتباطا بتنظيم القاعدة”، تقرير جديد لحلف شمال الأطلسي أكد أن مخيمات تندوف أصبحت معقلا لجميع أصناف الأنشطة الإجرامية بفعل الروابط التي تزداد وثوقا بين قادة الانفصاليين وقادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وفي الصفحة الأولى خبر مثير ومخجل”سيدة رفضتها 3 مستشفيات تضع مولودها ميتا في العراء”. امرأة حامل من دوار سيدي بوبكر بجماعة سور العز بإقليم قلعة السراغنة فاجأها المخاض فقطعت مسافة طويلة رفقة زوجها إلى المستشفى الإقليمي للقلعة، إلا أن المستشفى رفض استقبالها لأن التجهيزات الطبية غير متوفرة، ليعودا أدراجهما إلى البيت في انتظار الصباح لكي يقطعا مسافة 100 كيلومترا إلى مستشفى مدينة أزيلال، لكن المستشفى أيضا رفضها بدعوى أن حالة الحامل لا تساعد أطباء المستشفى على القيام بواجبهم، ليقصدا دار الولادة بجماعة الصهريج حيث وجدا الفراغ بانتظارهما بسبب غياب المولدتين، لتجبر الزوجة على وضع مولودها ميتا أمام دار الولادة.

ومثل جميع الصحف الأخرى تخصص الجريدة صفحة كاملة لاحتفالات فاتح ماي، عيد العمال، من طرف النقابات، حيث تركزت جل الانتقادات النقابية للحكومة على قانون الإضراب والاقتطاع من أجوار الموظفين والحوار الاجتماعي. محمد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول في تجمع خطابي بالدار البيضاء”إلا بغات الحكومة تحماق غادي نديوها لبرشيد”. رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يهاجم منتقدي دفاتر تحملات القطب العمومي للإعلام من منصة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب التابعة لحزب العدالة والتنمية، والخلافات التنظيمية داخل حزب الاستقلال تؤثر على تظاهرة نقابته الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وباحتفالات فاتح ماي تبدأ يومية”المساء” خبرها الرئيسي”بنكيران يسرق الأضواء في عيد الشغل ويصف خصومه بالتماسيح”. بنكيران اتهام خصومه بمحاولة تسميم علاقته بالملك محمد السادس وتشويهها وعرقلة مسيرة الإصلاح التي بدأها حزبه. بنكيران أيضا كشف بأن المسؤولية ليست سهلة في المغرب وبأنه يتعلم”الحرفة”تدريجيا.

ويستمر كشف فضائح الريع التلفزي. نفس الجريدة تنشر في صفحتها الأولى”مليار و800مليون تكلفة “سير حتى تجي”، هذا المبلغ حصلت عليه شركة إنتاج تسمى”أركولت كوم” مقابل السلسة المذكورة التي عرضت على القناة الأولى في ثلاثة أجزاء، خلال شهر رمضان، مقابل مليار و400 مليون سنتيم بالنسبة إلى جزئي سلسلة”عائلة السي مربوح”.

وبعد تصريحات وزير الداخلية حول الوضع الأمني في البلاد التي قال فيها إن الأمر لا يدعو للقلق تنشر الجريدة خبرا تحت عنوان”الداخلية ترسم خارطة طريق لمواجهة الجريمة بفاس”.

ورئيس الحكومة يجمع أغلبيته لتحديد أجندة الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة. الخبر موجود في الصفحة الثالثة، حيث كشفت مصادر الجريدة أن بنكيران سيلتقي في الأيام القليلة المقبلة الأمناء العاملين لأحزاب الأغلبية الحكومية من أجل”تثبيت الهدنة” بين مكوناتها وطي ماضي الخلافات التي عكرت صفو الأغلبية. مصادر الجريدة أكدت أن احتمال توجه الحكومة نحو تأجيل الانتخابات المقبلة قائم، خاصة في ظل صعوبات كبيرة تطرح حاليا بخصوص تدبير الانتخابات الجماعية والإقليمية والجهوية المقبلة.

يومية”أخبار اليوم” جعلت الخبر الرئيسي لها عن مشاركة بنكيران في احتفالات نقابة حزبه بعيد العمال”بنكيران: لن أصطدم بالملك وسأحارب التماسيح”، الجريدة غطت كلمة رئيس الحكومة وقالت إن بنكيران أعطى نكهة خاصة لاحتفالات عيد العمال لهذه السنة.

وموضوع السلفية الجهادية والسلفيين المعتقلين يعود إلى الواجهة مع تصريحات لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد لوكالة”رويترز” للأنباء. ذلك ما نقرأه في خبر بالصفحة الأولى تحت عنوان”الرميد: الكلمة النهائية في ملف السلفيين تعود للملك وليس للحكومة”. الجريدة تقول إن الرميد بدا متشائما بخصوص الإفراج عن المعتقلين السلفيين الذين ما زالوا في السجن، بعد الدور الذي قام به في الإفراج عن ثلاثة شيوخ من السلفيين في عيد المولد النبوي الأخير بعد رفع ملتمس إلى الملك.

هسبريس

مشاركة