الرئيسية الصحة خبير: منتجات الإبل لا تعالج أي مرض

خبير: منتجات الإبل لا تعالج أي مرض

كتبه كتب في 28 مايو 2016 - 11:56

كشف الدكتور بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن منتجات الإبل من لحم، وحليب، وأجبان لا تعالج أي مرض كما يروج له، وأنه فقط مفيد لمرضى السكري، والكولسترول.
وأوضح الخراطي أنه تم التأكيد خلال اللقاء، الذي نظمته الجامعة المغربية لحقوق المستهلك والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات، أول أمس الأربعاء، في مدينة العيون، أن حليب الإبل مفيد لمرضى السكري لأنه يحتوي على مادة شبيهة بالأنسولين، إذ تستطيع إعادة السكر إلى مستواه العادي. أما لحم الإبل، يضيف الخبير نفسه، أن نسبة الكولسترول فيه جد قليلة، لا تتعدى 2 في المائة، لذلك ينصح بتناوله لمرضى الكولسترول.
وأوضح الخراطي أن قطاع الإبل يواجه عددا من المشاكل، أهمها صعوبة تسويق حليب الإبل، الذي يفسد بعد 5 أيام، ولا توجد أي طريقة من أجل تحفيظه لمدة أكثر من 5 أيام.
وأشار رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى أنه خلال لقاء، أول أمس الأربعاء، اتفق الخبراء، الذي قدموا من ساحل العاج، والسنغال، وتونس، ومالي، عن ضرورة إيجاد طريقة للاحتفاظ بحليب الإبل لمدة 10 أيام على الأقل.
وخلص اللقاء إلى ضرورة اتخاذ إجراءات من أجل تثمين منتجات الإبل، كما طلب الحاضرون إخراج إلى الوجود مشروع مركز أو مرصد الأبحاث، والذي سيعنى بالدراسات حول صحة وتحسين نسل الإبل، وتثمين منتجاتها.
ويشار إلى أنه على هامش اللقاء تم توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ومثيلاتها بكل من ساحل العاج والسنغال وتونس ومالي، وتهدف إلى تقوية أواصر التعاون، وتبادل الخبرات، والتجارب في مجال حماية المستهلك.

مشاركة