الرئيسية ارشيف قراءة في صحف اليوم الأربعاء: تعرض طالبة للسعة عقرب داخل الكلية، و النظر في ملف موقوف بتهمة النصب باسم أمير

قراءة في صحف اليوم الأربعاء: تعرض طالبة للسعة عقرب داخل الكلية، و النظر في ملف موقوف بتهمة النصب باسم أمير

كتبه كتب في 20 مايو 2015 - 02:04

نبدء جولتنا في قراءة رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي كتبت أن الملك محمد السادس وافق على لائحة الوزراء الذين تم ترشيحهم للإستوزار، ويتعلق الأمر بوزيرين من الحركة الشعبية هما خالد برجاوي، عميد كلية الحقوق السويسي أكدال الرباط، لخلافة عبد العظيم الكروج على وزارة التكوين المهني، وإدريس مرون وزيرا للشباب والرياضة لخلافة محمد أوزين، ووزيرين من حزب رئيس الحكومة: هما عبد العزيز العماري، مهندس ونائب برلماني ومدير مركز الحزب، وزيرا للعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني خلفا للحبيب الشوباني، والدكتورة جميلة مصلي، نائبة برلمانية، وزيرة منتدبة للتعليم العالي والبحث العلمي لتعويض سمية بنخلدون.

وأوردت “الصباح” أيضا أن المحكمة الابتدائية بتمارة شرعت في النظر في ملف موقوف بتهمة النصب باسم أمير، جنى 200 مليون، بعد أن وعد ضحاياه بالحصول على رخص استغلال سيارات الأجرة “كريمات”. وأضافت أن الموقوف كان يوهم ضحاياه بعلاقته مع أمير، وبعد تسلمه المبالغ المتفق عليها، اكتشفوا تعرضهم للنصب.

“المساء” نشرت أن حكومة عبد الإله بنكيران الثالثة صارت جاهزة بعد أن تم الحسم في الأسماء التي وضعها رئيس الحكومة في الديوان الملكي، ويرجح أن يستقبل الملك محمد السادس الوزراء الجدد قبل مغادرته البلاد في جولة إفريقية.

وأفادت “المساء” كذلك أن أزيد من 400 دعوى قضائية ضد مجلس مراكش بسبب “صابو” شركة “أفيلمار” المفوض لها تدبير مراكش السيارات، وفق ما كشفه عبد السلام السكوري، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمة بجهة مراكش أسفي خلال لقاء نظمه الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بمقر بلدية مراكش. وأضافت الجريدة أن السكوري تساءل عن من سيتحمل مسؤولية هذه الدعاوى، وما إذا كان ليس تبديدا للمال العام خاصة وأن مجلس مراكش لم يتخذ أي قرار في الملف.

من جانبها نشرت”الأخبار” أن كبريات المستشفيات رفضت استقبال وعلاج مريضة بداء السل بعدما أحليت عليهم بواسطة سيارة إسعاف من طرف إدارة المستشفى الإقليمي بابن سليمان، ويتعلق الأمر بمشفى ابن رشد بالبيضاء والسويسي بالرباط ومولاي يوسف بسلا، والأمراض الصدرية بابن أحمد، علما أن المستشفيات المذكورة لها أجنحة خاصة بعلاج مرض السل وأمراض الصدر.

تعرضت طالبة في كلية متعددة التخصصات في أسفي للسعة عقرب بداخل الكلية، وأن الحادث كشف افتقار الكلية إلى التجهيزات الإسعافية التي يفترض أن تتوفر داخل مؤسسات التعليم العالي، خاصة أن الكلية المذكورة تقع في منطقة صخرية وهو ما يعرض الطلبة إلى لسعات العقارب وهجمات الكلاب الضالة، تقول “الأخبار”.

وأفادت “الأخبار” كذلك أن وكيل لائحة النقابة المستقلة لموظفات وموظفي الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، طعن في ترشح أحمد أكنتيف، زوج برلمانية العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين في لائحة المتصرفين ضمن الترشيحات الخاصة باللجان الإدارية متساوية الأعضاء ، باعتباره أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي لاموظفا متصرفا، مطالبا بالسحب الفوري للائحة ترشيح أحمد أكنتيف، حيث يقول الطاعن: لا يمكن لأستاذ الثانوي التأهيلي أن يمثل أطر المتصرفين والمهندسين، وهو الأمر المعمول به في وزارة التربية الوطنية الإدارة الأصلية للمعني بالأمر تضيف “الأخبار”.

“أخبار اليوم” اهتمت بنموذج لورقة التصويت التي سيتم استخدامها خلال الانتخابات الجماعية المرتقب تنظيمها في 4 شتنبر المقبل، والتي بعث بها وزير الداخلية إلى الأمناء العامين، مطالبا إياهم بالإدلاء بملاحظاتهم من أجل تجويدها. وقالت “أخبار اليوم” إن البطاقة تتضمن خانتين الأولى مخصصة للإنتخابات الجماعية، والثانية لانتخابات الأقاليم والجهات، بالإضافة إلى أعمدة مخصصة للنساء والجماعات الترابية.. وأضافت أن النموذج الذي أعدته الوزارة يتوخى بالأساس تقليص عدد البطائق الملغاة التي تجاوزت أكثر من مليون صوت ملغى في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وعلى إثر الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء الفرنسية بكون نيابة باريس أبلغت رسميا القضاء المغربي بوقائع قضية اتهام مدير المخابرات المغربي، عبد اللطيف الحموشي، بالتعذيب، قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، لـ”أخبار اليوم” إن المغرب لم يتوصل بعد بأية إحالة من القضاء الفرنسي، وإنه في حال توصله بها سيتعامل معها بالطرق الملائمة.
فاطمة الزهراء صدور

مشاركة