الرئيسية تمازيغت السباعي : ملف الأمازيغية يجب أن يكون بيد الملك

السباعي : ملف الأمازيغية يجب أن يكون بيد الملك

كتبه كتب في 19 أكتوبر 2014 - 10:58

أكد القيادي في حزب الحركة الشعبية عدي السباعي  أن ملف ترسيم اللغة الأمازيغية يجب أن يتسلمه القصر، لأنه “ملف يتجاوز الحكومة ويهم مصير الشعب المغربي”. مضيفا أن القضية الأمازيغية يجب أن تعالج كقضايا مثل مدونة الأسرة والمصالحة مع الماضي وغيرها من الملفات التي تكلف بها الملك.

وقال السباعي في اطار ندوة نظمت بالرباط حول الامازيغية، إن تنزيل القانون التنظيمي للأمازيغية ينبغي أن يتم وفق مقاربة تشاركية، تتجاوز منطق الأغلبية والمعارضة، “لأنه لا يمكن لفريق برلماني أن يشرع لقضية تهم جميع المغاربة، كما أن الحكومة في المقابل، لا يمكن أن تأتي بمشروع يهم هوية الشعب المغربي بأكمله”، يؤكد السباعي.

وأضاف القيادي في حزب السنبلة  أنه لا يمكن اختزال الترسيم في الفصل الخامس من دستور 2011، بل يجب أن يتم استكمال مسلسل الترسيم عبر إقرار قوانين تنصف الأمازيغية كلغة وثقافة ورافد من روافد الهوية المغربية.

وتابع ذات المتحدث أن الأمازيغية تبقى مكلفة من حيث الناحية المالية، لكن بالرغم من ذلك بحسب السباعي، لا يجب أن يحول هذا، دون اتخاذ مجموعة من الإجراءات للترسيم، كإدخال الترجمة بالأمازيغية في المؤسسة التشريعية، واعتماد حرف تيفيناغ. مضيفا أن الإرادة السياسية لدى جميع القوى الحية في المجتمع قائمة لاستكمال مسلسل الترسيم، و”لتكون الأمازيغية قاطرة للتنمية ومحاربة للهشاشة والفقر”.

وفي حديثه عن الحركة الأمازيغية في المغرب، قال السباعي أن على الحركة أن تحدد مصيرها بنفسها، وأن تبحث عن إمكانية الانضمام إلى حزب الحركة الشعبية أو تتحول الى حزب مستقل، محذرا من السقوط في ما أسماه بالتطرف “الذي سقطت فيه بعض حركات الإسلام السياسي في المشرق”.

الشيخ اليوسي

 

مشاركة