الرئيسية اراء ومواقف صالح الباشا والوعي التقليدي بالقضية الأمازيغية

صالح الباشا والوعي التقليدي بالقضية الأمازيغية

كتبه كتب في 26 يوليو 2014 - 15:02

من عادة الفنانين الأمازيغ بموازاة كل مناسبة أن يصدروا أشرطتهم الغنائية في أكثرها شعبية لدى المغاربة كعيد الفطر  وعيد الأضحى … حيث يلتحق أغلب المهاجرين بمختلف المدن المغربية بقراهم لمشاركة ذويهم هذه الاحتفالات التي يقتنون لتخليدها من بين ما يقتنون آخر الأشرطة التي يصدرها الفنانون المفضلون لديهعم، ويتنافس رجال البحر من المنحدرين من مختلف قبائل إيحاحان في اقتناء آخر ما استجد من أغاني الروايس ، وتعد أسواق سميمو وتمنار من أكثر الأسواق تحقيقا لأرقام مبيعات قياسية لأغاني الروايس حسب عدة مصادر .

ومن الفنانين الذين يحظون بشعبية كبيرة جدا لدى جمهور أغاني الروايس صالح الباشا ، وصالح الباشا ، الفقيه الذي ترك المسجد والتحق بميدانه المفضل نضم الشعر والغناء ، ينحدر من عائلة إدلباشا بقبيلة إداوكرض بإيحاحان ، غادر صالح الباشا المسجد حيث تتلمذ سنوات على يد عدد من الفقهاء ، وترك عمله كفقيه يؤم الناس ويعلم الصبية القرآن ، واتجه إلى ميدان ظل يكن له كبير حب وتقدير ، وبرع في ميدان الشعر والغناء لتتجاوز شهرته في ظرف وجيز الآفاق وطرق أغلب المواضيع الاجتماعية في إصداراته ، ليخوض ضمن مقطع من شريطه الأخير بمناسبة عيد الفطر في ملف من أكثر الملفات راهنية في تاريخ المغرب الحديث ألا وهو ملف القضية الأمازيغية . فهل أفلح الفنان الكبير صالح الباشا في تعاطيه مع الملف ؟

الأغنية التي أثارت حفيظة النشطاء الأمازيغ :                                           

في الأغنية الثالثة من ألبومه ، يبدأ صالح مقطوعته بمكالمة هاتفية مع معجب  ،  يرن الهاتف … يرد الفنان صالح الباشا على مهاتفه :

–         amssflid : alu

–  المعجب : ألو

–         amssflid : azul

– المعجب :  أزول

–         amssflid :: azul a gwma

– صالح الباشا :  أزول يا أخي

–         amssflid : iz d i Rbbi anaZuR nngh gwmatngh Salh elbacha aya?

– المعجب :  من فضلك هل أنت فناننا وأخونا صالح الباشا ؟

–         amssflid : yih a gwma

– صالح الباشا :    نعم يا أخي

–         amssflid : ar k bahra snimmirgh , ara k ttinigh ayyuz nnk  , ar yi bahra tt3jabnt tassfifin nnk ,

– المعجب :   أشكرك كثيرا وأشجعك فأنا معجب جدا بأغانيك

–         amssflid : ilint kullu dari menn khtad lli izwwurn ar khtad lli iggwran , walaynni , righ ad k sqsagh a rrays salh , tsamht iyi , makh kyyin ur jju tsawlt f tmazight ?

– المعجب :   وأحيطك علما أنني اقتنيت كل إصداراتك ، لكنني بودي أن أسألك ، واعذرني كثيرا ، لماذا لم تتطرق قط لموضوع الأمازيغية ؟

–         amssflid : awa a gwma ma rad fllas ttinigh , mnct ad fllas ittaran , mnct ad fllas isawaln , 2964 ayad , ur jju ZRigh walu , abla yat , akud nna ftigh s kra n ssehRa , ar nn ttafagh kra n mddn usin yan ibillu skrn gis zzidd lli , alln kraD iDuDan , ar ttinin kra n iwaliwn yaDnin , zud : tanmmirt , tadrfit , azul , tamagit inu …d kra n yismawn yaDnin , ur awddi ssngh mad gan , nkki ur ssngh ma igan chichong , ula baba yuba , nkki ur ssngh bla babatngh adama …hati txlam , hati :

–         amssflid : igh nra a nZR tamazight is tla ttarikh

ikhassa agh muhmmad ad isawl tachlhit

igh itlf muhmmad issghr tnt I Hassan

imma  nkkwni mad agh ittsllan ula mad agh nn iZRan ?

– صالح الباشا :   يا أخي ماذا عساني أقول عنها ، لقد كتب عنها الكثيرون ، وتحدث عنها غيرهم  كثير منذ 2964 سنة ، لكنني لم ألحظ أي تغيير باستثناء شيء واحد : كلما حللت بسهرة ما ألاحظ أشخاصا يحملون قطعة مكتوبا عليها ذلك الزاي ( يقصد العلم الأمازيغي ) ، ويرفعون شارة الأصابع الثلاث ( شارة الأرض ، الإنسان واللغة ) ، ويوظفون مفردات لم نعهدها مثل تانميرت / شكرا ،تادرفيت / الحرية ، أزول / تحية ، تاماكيت ءينو/ هويتي … وأسماء أخرى لا أعلم ماهيتها ، فأنا لا أعرف ما المقصود بشيشونغ وأبانا يوبا ، أنا لا أعرف إلا أبانا آدم ، ( يوجه خطابه إلى من يحملون قطعة الثوب ويرفعون الشارة ويستخدمون الخطاب الأمازيغي ) : إنكم مخبولون ، حيث أننا :

                                                             إذا اردنا أن نرى إن كان للأمازيغية تاريخ

يجب أن يتحدث محمد بلسان تشلحيت

إذا لم يستطع محمد فليعلمها لحسن

أما عنا نحن فلا أحد ينتبه لحالنا أو ينتبه لكينونتنا ووجودنا.

انتهت المكالمة ، وانطلقت الأغنية .

كلمات الأغنية :

ha yan l3aR a mad di tflt a tahclhit

رجاء لكل ورثة تاشلحيت

ass nna agh lah ad t id nfl illa fllatun

يوم أموت أورثكم إياه

wanna igan amazigh yissan awal nngh

كل من هو أمازيغي ليعلم أن لغتي

is ar t id sakagh iggi n tasa inu sawlgh

ينبع من فؤادي وأتحدث

ar nttall f umggRD ism iyi maf awal

رافعا رأسي فخورا وأنا مستكشف الكلام / الشاعر

ddll ur t id nfl d ils inu ad s ar ttinigh

بلساني أؤكد أنني لا أرضى الذل أبدا

ass nna gh ra nrbu ddll tawi agh lmut

ويوم يكتب لي أن أذل أفضل لي أن أموت

nra gigh yan urgaz ad isawl s lmalik

نريد متطوعا يتحدث إلى الملك

ad t isaqsa gh ibba ad agh iml mani kkan

ليسأله عن أبي وعن مصيره

a nissan mad iyi d ifla mani gh nwrt

أريد أن أعلم ما ورثته عنه

ass lli agh yuru gh ghid aghrum a yi mmalan

منذ أنجبني ما علمني إلا لغتي : خبز

inna iyi argan ayad imla iyi ism n wakal

هذه شجرة الأركان وهذه اسمها أكال / الأرض

wwad ism as azrg iml iyi tirufin

هذه رحى وتلك حبوب محمصة

yak a sstilu tRbbit kullu f llughat

makh a gwma khttad nngh ur ar tti ttarat

يا قلم ، لم تكتب كل الألسن إلا لساني ؟

igh nra ad nZR Tamazight is tla ttarikh

إن اردنا فعلا أن نعلم إن كان للأمازيغية ماض

ikhassa agh muhmmad a isawl tachlhit

يجب أن يتحدث بها محمد

igh itlf muhmmad issghr tnt i Hassan

إن لم يستطع فليتقنها لحسن

makh a gwma tin wudayn ar tt isawal

لماذا يتقن لغة اليهود ولا يتقن لغتي ؟

ass nna gh t nDuf iggi nlkwrsi ar isawal

كلما تحدث إلى شعبه

awigh RRja righ ad d ikti ghar awal nngh

يكون كبير أملي أن يتذكر لساني

ha yan l3aR a mad di tflt a tachlhit

رجاء لكل ورثة تاشلحيت

ass nna agh lah ad t id nfl illa fllatun

يوم أموت أورثكم وصيتي لتتحملوها.

هل تعمد الرايس صالح الباشا الإساءة إلى نشطاء الحركة الأمازيغية  ؟

يعتبر الفنان صوتا من أصوات الشارع تعكس اهتماماته وانشغالاته ، وقد شكل شعراء اسايس والروايس لعقود الناطق الرسمي باسم مجموعاتهم البشرية ، فبرع شعراء وروايس عديدون من مختلف الأجيال في التعبير عن انشغالات وهموم مناطقهم ، فبرع الرايس الحسين جانطي وعمر واهروش في شعر المقاومة ، واشتهر ألبنسير بالشعر اللصيق بهموم الشعب وبلغ صدى أغنيته عن الدقيق خارج الوطن وحركت قصيدته عن الطريقة التي تم بها تدبير الاكتتاب لبناء مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء سنة 1988 العديد من القرى والمداشر حتى تداول الناس أن المخزن قد رمى به في غياهب السجون بسبب كلمات الأغنية النارية . ومن المواضيع التي تحدث عنها شعر ألبنسير موضوع الهوية ، فتحدث عن الأرض والتاريخ والتهميش مع اقتصار انشغاله على تشلحيت :               Rbbi zayd i wuggug n iclhiyn

 ad kullu sun igigiln aman

وعاتب ألبنسير بني جلدته على عدم اهتمامهم بلغتهم فاقل :

Willi gh nRja lmziyt ur yi salan

Yuf as kilu n ibawn ntta taclhit

وعلى خطى ألبنسير كحماد أوطالب لمزوضي وآخرين ، لتشكل تاباعمرانت فاطمة شاهو مفترق الطرق في تعاطي الروايس مع القضية الأمازيغية ، وهي المترددة على الجمعيات الأمازيغية ، فتحدثت عن تامازغا وعن القضية في عموم شمال افريقا ، ونعت فقيد الحركة الأمازيغية في الجزائر معتوب الوناس عندما قالت :

Ikks uZllay i tfilit ghilli gh ibbi gharghaman

Illuzza kullu lmRjan walla lluban a ifalan

Makh awddi makh ma f ijRa ghikad a yan ihnnan

Iz d awal ifulkin ad igan l3ib I yan t innan

وتقاس شعبية الرايس والرايسة في مجتمع جنوب المغرب بمدى التزامه بهموم متلقي إنتاجاته ، ومن انشغالات الشارع المغربي منذ عقود ملف الأمازيغية .                    فقد عمل مناضلو الحركة الأمازيغية التي تتشكل من مئات المنظمات والجمعيات والمفكرين والأدباء والفنانين ، عملوا طيلة عقود على التعريف بقضيتهم ، وانتقلت الأمازيغية من المنع المطلق الموسوم بالاعتقال والتضييق والجحد والإنكار طيلة عقدي السبعينيات والثمانينيات ، إلى شروع الدولة في المصالحة مع هذا المكون الأساس للهوية المغربية ، لتنتقل القضية مع بزوغ الألفية الثالثة إلى المأسسة والاعتراف الرسمي فالدسترة خلال سنة 2011 .

ولم تعمل التنظيمات الأمازيغية منعزلة كل في مكان اشتغالها ، بل أن النضال من أجل القضية اتخذ بعدا دوليا يتم التنسيق بشأنه بين الفاعلين المتدخلين فيه بمختلف بقاع شمال افريقيا وبلدان الشتات ، ولعل من أخطاء التنظيمات الأمازيغية عدم انفتاحها على مختلف الفاعلين المجتمعيين ومنهم الروايس وسيلة الإعلام الوحيدة الناطقة بالأمازيغية قبل المرحلة الحالية ، وهو ما نتلمس من خلاله العذر لفنان من حجم صالح الباشا حين دافع عن تاشلحيت والأمازيغية واستهجن في نفس الآن أشكال وأفعال نضالية لنشطاء الحركة الذين لولاهم ما تحقق للقضية ما تحقق كحمل علم لا يعي فناننا حمولته وشارة لم يبلغه مدلولها وحمولتها الرمزية ، وقاموس استغربه فقط لأنه يظن أنه مختلق فقط لكونه مجهول بوسطه القريب بينما هو من المتداول اليومي في مناطق أمازيغية أخرى . ويمضي الفنان في تبخيس رموز الحركة الأمازيغية ومنها الشخصيات التاريخية وعلى رأسها شيشونغ مرجع رقم استشهد به الفنان وبطول سنواته التي لم تنصف الأمازيغية أي 2964 الذي يرمز للتقويم الأمازيغي ، ويوبا الذي يفضل الأمازيغ بتسميته بأبينا يوبا نظرا لمكانته التاريخية الكبيرة ، مستشهدا بمرجعيته الدينية التي لا تعترف إلا بآدم أب البشرية  .

رسالة صالح الباشا

يطلب الفنان صالح الباشا من خلال أغنيته المضمنة في شريطه الأخير الصادر بمناسبة عيد الفطر من أعلى سلطة في البلاد أي المؤسسة الملكية ، وعلى غرار استخدامها لمختلف اللغات، يطلب منها استخدام اللغة الأمازيغية، ولم ينس أن يطلب من الملك تمكين ولي عهده من تعلم هذه اللغة، وهي اللغة التي لم يعلمه والده إلا هي ، وهي اللغة التي لا يتقن إلا هي .

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. بعد التحية و السلام
    سي الطيب مشكور على هدا العمل و المجهود الجبار لكن عندي ملاحظة بسيطة و تتمثل في اسقاط مجموعة اعطت الشيء الكثير للقضية الامازيغية الا و هي مجموعة ارشاش علي شوهاد عندما قمتم بسرد الروايس الدين ابلوا البلاء الحسن في هده المسالة وشكرا جزيلا لكم

Comments are closed.