الرئيسية للنساء فقط العنوسة … 8 ملايين من المغربيات يحلمن ب”قفص ذهبي”

العنوسة … 8 ملايين من المغربيات يحلمن ب”قفص ذهبي”

كتبه كتب في 3 يونيو 2014 - 14:21

في دراسة حديثة لمؤسسة “فاميلي أوبتيميز” المتخصصة في كل ما يتعلق بالأسرة و الحياة الزوجية، خلصت إلى ان المغرب من ضمن الدول التي تسجل أعلى نسب العنوسة في الوطن العربي. الدراسة أكدت أن 60 في المائة من مجموع الفتيات المغربيات في سن الزواج لم يدخلن القفص الذهبي، حيث أن 40 في المائة فقط من الفتيات وفقن في الحصول على شريك، مما يعني أن أزيد من 8 ملايين فتاة مغربية هن في حالة عنوسة، في حين تسجل تونس نسبة 62 في المائة، تليها الجزائر بنسبة 51 في المائة. 

 أما في مصر،  فقد بلغ عدد العوانس 8 ملايين أي 40 في المائة من مجموع الفتيات في سن الزواج، وفي دول الخليج وصلت نسبة العوانس أرقاما كبيرة حيث تصدرت دولة الإمارات بنسبة 75 في المائة بينما 45 في المائة في السعودية وأرجعت الدراسة السبب ربما للمغالاة في المهر و تكاليف العرس الباهضة، خاصة وقد سبق للدكتور علي الزهراني عضو التدريس في الجامعة الإسلامية أن قام بدراسة لصالح جمعية أسرتي أعلن من خلالها عن ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في المملكة بوجه عام، والمدينة المنورة على وجه الخصوص، حيث توقع أن ترتفع في غضون السنوات المقبلة من مليون ونصف المليون فتاة إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

أما فلسطين فشكلت الاستثناء في العالم العربي لتسجيلها 7في المائة فقط من العنوسة، لتسجل أقل نسبة عنوسة على الإطلاق، في حين أظهرت الاحصائيات أن  85في المائة من مجموع الفتيات في سن الزواج  في لبنان لازلن يبحثن عن الشريك، تليها سوريا، حيث بلغت نسبة العنوسة 70في المائة، وهي نسبة مرشحة للارتفاع بسبب ظروف الحرب.هذا من جهة، من جهة أخرى، أصدرت منظمة “وومن أوف دو فيوتشر” بلاغا مناهضا للدراسة، ودعت من خلاله النساء العانسات في العالم إلى ضرورة التمسك بالتفاؤل في طريق البحث عن “زوج”.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. pour lmgharba makayn la maharat wala takalif bahida dakchi 3layach katzawaj lwahd widir lhlal rah homa kaylqawh 3la bra blhram obla taman bla masouliya lah ihdi makhlaq

Comments are closed.