الرئيسية ثقافة وفن أكادير: الفنانة الإسبانية ” كارمين هيريرا” تتألق في أولى حفلاتها بالمغرب وتلهب حماس الجماهير برقصة الفلامنكو

أكادير: الفنانة الإسبانية ” كارمين هيريرا” تتألق في أولى حفلاتها بالمغرب وتلهب حماس الجماهير برقصة الفلامنكو

كتبه كتب في 27 مايو 2014 - 22:45

ألهبت الإسبانية الشابة كارمين هيريرا راقصة الفلامنكو ، عشية أمس، حماس عشاق هذه الرقصة التي تمثل جانبا من ثراث الجارة إسبانيا. هذا وقد تجاوب الجمهور الذي غصت به جنبات قاعة العروض بغرفة التجارة والصناعة والخدمات مساء أمس، منهم مغاربة وأجانب، الحضور المكثف الذي حضر العرض الفني تجاوبوا بشكل مدهش مع إيقاعات رقصة الفلامنكو الشهيرة التي ذهبت بالجمهور الأكاديري ليعيش ليلة إسبانية بإمتياز.Image2

الراقصة الشابة كارمين هيريرا وفريقها شكلوا ليلة أمس فن ثلاثي الأركان يتضمن : الغناء cante  عبر خوسيه كاربيو ، الرقص Baile عبر كارمين، والغيتار في آن واحد Guittarra  عبر العازف دومينغو وقرع الطبول خوسيه، طبعاً دون إهمال أهمية المرافقات الإيقاعية حيث تعتبر آليات التصفيق المعقّدة فن بحد ذاته يسمى “بالماس”.

الحفل نظمه معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء ، بالتعاون مع سفارة إسبانيا بالمغرب،عبر جولة ستجوب خلاها الفرقة عددا من المدن المغربية بدءا بأكادير مساء أمس ثم بمراكش مساء اليوم بشارع عبيدة الداوديات (بجانب الولاية ) إلى أن تحط الفرقة الرحال يوم غد الأربعاء بمدينة الدار البيضاء.

وقد حضر حفل يوم أمس بأكادير كل من الوالي اليزيد زلو ورئيس الجهة الحافيدي وعامل إنزكان الشنوري ورئيس المجلس الجماعي بأكادير والهيئة الدبلوماسية لسفارة وقنصلية إسبانيا بأكادير.

 الراقصة كارمين هيريرا ولدت في خيريز دي لا فرونتيرا ودرست فن الفلامنكو، بعد أن قضىت حوالي سبعة عشر عاما في الأكاديمية ، لتصبح أفضل طالبة وبعدها أستاذة في هذا الفن الإسباني الذي نقلته في جولاتها عبر بلدان العالم عبر مسارح مرسيليا ، خيريز ، وكندا، وإيطاليا، و روسيا ، واليابان . وقد غنت في جولة مع شركة مرسيدس رويز . وقالت انها كانت موجودة في دورة NovÃsimos في مهرجان خيريز عام 2009. رقصت منفردا في عدة أندية الفلامنكو الأندلس ، و تابلاو Cordobés من برشلونة ، وتقاسمت الساحة مع   Moraíto شيكو ، باريا ، فرناندو دي لا مورينا آنا ماريا لوبيز في عام 2010 .

Image3

ويرجع الباحثون أن رقصة الفلامنكو منشأها في جنوب اسبانيا المعروف بالأندلس ويرجع بعض المفسرين أصل الفلامنكو الى الحظارات الإيبرية القديمة لكن تطور على يد الغجر القادمين من شمال الهند في القرن الخامس عشر.

أما الفلامنكو في شكله الحديث ولد في القرن الثامن عشرويعتقد تأثر بمزيج من موسيقى الغجر والمسلمين واليهود كانوا مضطهدين ، لكن ملك اسبانيا عام 1492الكاثوليكي الديانة (فريدناندفي) والملكة ايزابيلا قاما بإصدارمرسوم يفيد أن كل شخص يعيش في مملكته إذا ما غير ديانته الى

الديانة المسيحية الكاثوليكية وشمل المرسوم كل من ( الغجر . واليهود.والمسلمون) ويعتقد بسبب هذا تجمعت هذه المجموعات العرقية المختلفة لمساعدة بعظهم بعظا ضمن هذا الخليط من الثقافات ولدت الفلامنكو.

وتتميزأغاني الفلامنكو بالحزن والكأبة وتحمل تعابير دات يحاءات عن ظلم وحزن.

ويحكي باحثون أن الغجر جاءوا من شمال الهند في سلسلة هجرات بدئوا في القرن الثاني عشر بعد التجول خلال اوربا الوسطى في حين تمكنت مجموعة منهم إلى الوصول الى اسبانيا مبكرا في القرن الخامس عشربعد أن إستقروا بمدينة برشلونة. ومجموعة منهم وصلوا الى جنوب اسبانيا الاندلس من شمال افريقيا لاحقا في نفس القرن وجلبوا معهم لغتهم الخاصة المعروفه ( cale اوRomane) وموسيقاهم اساسها شرقية الى يومنا هذا، ويظهر الفلامنكو علامات اصولية شرقية بشكل واضح في استعمال التراكيب. عاش الغجر مع الاخرين في المنطقه وبدأت اغاني الفلامنكو في البيوت او الحشود الشكلية من العائلة المترابطة والاصدقاء وكانت اغانيهم تتميز بالحزن وتظهر مشاق الحياة والبؤس العام. وأعتمادهم على الارتجال. في القرن الثامن عشر اصبحت حقوق الغجر متساوية مع حقوق الشعب الاسباني بعد ان منحهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونية. ثم بدأت اغاني الفلامنكو تنتشر في المقاهي .

Image4

سعيد باها

مشاركة