الرئيسية سياسة القضاء يعزل رئيسة جماعة تكوكة ونائبيها الثاني والرابع

القضاء يعزل رئيسة جماعة تكوكة ونائبيها الثاني والرابع

كتبه كتب في 27 مارس 2024 - 20:37
قضت المحكمة الإدارية بأكادير، اليوم الأربعاء، في الشكل، بقبول الدعوى التي رفعها عامل إقليم تارودانت ضد كل من رئيسة الجماعة الترابية تگوكة ونائبيها الثاني والرابع،‏ وفي الموضوع بعزلهم من عضوية المجلس، مع ما يترتب على ذلك قانونا، ومع ‏شمول هذا الحكم بالنفاذ المعجل.

وسبق أن أحال عامل إقليم تارودانت على إدارية أكادير ملف رئيسة الجماعة الترابية تكوكة، مهدية أبركا، عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب نائبيْها الثاني، الحسين بوزيد، عن حزب الاستقلال، والرابع، رشيد الخنترور، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ملتمسا تجريدهم من عضوية المجلس.

وتفعيلا للمادة 64 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية أوقف عامل إقليم تارودانت رئيسة جماعة تگوكة، وهي أصغر رئيسة جماعة بإقليم تارودانت، ونائبيها الثاني والرابع، عن ممارسة مهامهم داخل المجلس، بعد صدور تقارير عن لجان افتحاص حول وجود اختلالات تدبيرية وإدارية ومالية شابت فترة تسيير المعنيين لهذه الجماعة، ثم أحال ملف عزلهم على القضاء الإداري، مع تكليف النائب الأول للرئيس مؤقتا بتدبير شؤون الجماعة.

وكانت أغلب أعضاء مجلس جماعة تكوكة، قبل سنة، راسلوا عامل إقليم تارودانت للمطالبة بإيفاد لجان افتحاص إلى الجماعة بعد وقوفهم على عدد من الخروقات وسوء التسيير، خاصة من طرف الرئيسة ونائبها الثاني، ملتمسين عزل الرئيسة بعدما “توقفت عجلة التنمية جراء تجاوزاتها المتنوعة”.

من جهة أخرى كانت الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة أصدرت قرارا بوقف عضوية رئيسة جماعة تكوكة في الحزب، بسبب “ارتكابها العديد من الخروقات والمس بمضمون القانون الأساسي للحزب، واستعماله لأغراض شخصية وغيرها”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.