الرئيسية اراء ومواقف رمضانيات….مقامات العميري(1)

رمضانيات….مقامات العميري(1)

كتبه كتب في 14 مارس 2024 - 18:30

اعتبر فن المقامة أحد الفنون اللغوية في الأدب العربي التي اشتهر بها بديع الزمان الهمذاني (969م/1007م) و الذي يعتبر مؤسس هذا الفن و رائده ممن كتبوا فيه، فقد كتب عددا من المقامات التي لا تزال معروفة حتى وقتنا هذا. ولعل أهم كتاب المقامة المغاربة محمد العميري، الذي أتقنها و تفنن فيها و كتب عددا من المقامات التي شكلت موضوع دراسات و بحوث لعدد من طلاب الجامعات المغربية لنيل شهادات التخرج، كما حظيت باهتمام بعض النقاد الذين اعتبروا أن مقامات العميري لا تقل أهمية و وزنا عن روادها، سواء من حيث لغتها أو المعاني المكثفة التي تلامس روح العصر.

          المقامــــــــــة الأولـــــــــــى   

حدثنا الحاج عمر اللعيبة قال:

دعيت إلى حفل خطبة عند خل تربطني به ألفة وصحبة ،فاقتنيت هدية-رغم ضيق ذات يدي وظروفي الصعبة،وهرير زوجتي في وجهي وشعوري بالخوف والرهبة-!

قال الراوي:

وبعد ساعتين كلها ارتقاب وضيق،حضر العدل الموثق ليعقد القران ويوثق،فانطلقت الزغاريد ،والمواويل والأناشيد،والضرب على الدفوف ،وتغريم أهل العروسين المئات والألوف…

ثم ظهر من بين الحضور رجل مشهور، يحب الظهور ،وحشر نفسه في مثل هذه الأمور…فصاح:

-بخ بخ يا إخوان,ليس هذا مقصد حفل عقد القران!فاسمعواوعوا:

      أيها الإخوان أوصيكم^^^وصيةالوالدوالوالــــــــده

     لاتنقلوا الأقدام إلا إلى^^^من عندكم في قربه فائده

     إما لعلم تستفيدونــــه ^^^أولكريم عنده مائـــــــــده!

قال الحاج عمر:

ثم تابع صاحبنا كلامه ،وشمرأكمامه،وغيرديدبانه،وجنح طيلسانه وقال:

الزواج لغة من فعل زوج يزوج أي كون زيجة والجمع زيجات،والعريس من فعل عرس يعرس فهوعريس،وجاء في حاشيةالعلامة خنفوس على كتاب( المدسوس على القاموس)أن ابن عرس حيوان محب لثمارشجرة (الأركان(. وتعزَّب الرجلُ تعزّباً،إذاترك النكاح

( شراركم عزابكم) جاء في الخبر ******   أراذل الأموات عزاب البشر

وتناكحت الأشجار أي اشتبكت ودخل بعضها في بعض، فلايميزطولها من العرض.

فكأنني وكأنها وكأنه^^^صبحان باتا تحت ليل مطبق

وللنكاح فوائد فإليكها أيها الصائد:

فوائدالنكاح غض بصر^^^تحصين فرج ورجا نسل دري

تصفية القلب كذاتقويته^^^على العبادة كذا استراحتـــــــه

من تدبير المنزل والتكلف^^^رياضةالنفس فراع واكتف؟!

لكن ،ماهو الزواج؟!الزواج شيءروحي،فيانفس بأسراره بوحي؟! فتسكن ثورتي وتهدأروحي!!!…

هل الزواج ليلة أنس؟!وتخيل العروس في صورة (هيفاءوهبي)أو(عجرم نانسي)؟!وهل الزواج جهاز يقتنى بآلاف الدراهم؟!أوعطور وندود وأصباغ ومراهم؟!وهل الزواج حمل للعروس على الأكتاف،وإظهارلمفاتنها والأعطاف؟!

لكن ماهوالزواج؟!سؤال دون الجواب عنه شوك القتاد،ولغوب العقول والأجساد!…

فقد يكون الزواج زواج متعة، والذي لم يعد-بعد(دعشنته)حراماوبدعة،بل تحول إلى (نكاح مجاهدة)-وقى الله بناتنا ونساءنا من همه والمكابدة-!!!

وقد يكون الزواج زواج  (فاتحة)، الزوجة فيه ثكلى وأمها نائحة،ورائحة الفضيحة منهما فائحة،فإما بقاء –على هون-أوتشرد وجائحة!!

وقد يكون الزواج ضربة قاضية ،مثل زواج الوزيرين:(كثيرالحبيب)و(عزة سامية)….

زواج لوث السياسة،وأحرج الرئاسة،وكان فاكهة جلسات وخرجات بعض المعارضين  من الساسة.؟!!

وهناك الزواج الجائر مثل زواج )بان كي مون (بالبوليساريووالجزائر،زواج  ارتجت له المشارق والمغارب ،وأجمع الجميع على إدانته رغم اختلاف التوجهات والمشارب، زواج مهره بالبترودولار،وشهوده من دهاقنة الجزائر الكبار،وصيغته اتهام المغرب بالاحتلال والاستعمار،وموثقه الحطيئة[1] (1الأخفش[2]  الغدار،يأخدالنشيطة[3])(3ويعترف للجزائربابنتهااللقيطة،يرغب في الهدايا،ويقبل العطايا،يحكم بهواه،ولا يخاف الله،تصريحاته عجيبة،وأفعاله غريبة،وتصرفاته مريبة ،وأمانته للأمم المتحدة أكبرمصيبة،نسأل الله له الهداية ،وحسن الخاتمة والنهاية.

وقد يكون الزواج زواج حظ ،فتتزوج الوديعة بالفظ،وتتزوج اللخناء،وتبورالهيفاء، وتعنس النجلاء:

         الحظ أعمى بل أكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمه[4])(4 )وأمه مهقاء(5 )!!

      وهناك الزواج العرفي،مثل زواج صحفي قناة (الجزيرة)(أحمد منصور)و(دون جوانها) المشهور، وذئبها المسعور: زيجاته (بلا حدود)،وزوجاته يضربن الأوراك ويلطمن الخدود، و(الشاهد على ميوعة هذا العصر)عصر النفاق والتقية والفسق والمكر!!…

وهناك زواج الانتخاب ،يتحول فيه الأعداء إلى أحباب، فيتزوج (البيجيدي)(6 )(بالبيبسي)(7 )رغم البون الشاسع بين(كارل ماركس) (8 )و(الونشريسي)(9  )، ويقبل (السيسي)لحية(البلطاجي ومرسي)!وتجمع المصالح بين(الحوثي)و(عبد الله صالح)وينقض الأخير كل ما أبرمه من عهود مع آل(سعود)!! …

                             يجتمع(المصباح )(بالحمامه)^^^يبثها حبه وغرامه

                            ويختلي(العزيز)(بالحبيب)^^^مستأنسا بطبعه الكئيب

                           تراهم كلهم في مائده^^^تجمعهم روح الإخاء السائده

                          بركة الكرسي قد حلت بهم^^^وأطفأت نارحقد بقلبهم

وهناك زواج (المسيار)الزوج فيه (تيس مستعار)وكبش لايغار،لكنه بالمقابل معفى  من نفقة الدار ،وكراء العقار، ومحاسبة البقال والعطار والجزار،ولا يكترث لارتفاع الدينار أو انخفاض قيمة الدولار!!

لكن ما هو الزواج؟!سؤال أعجز (المبرد)(10 ) و (الزجاج))(11و(وابن القطاع)(12)و(ابن الحاج)(  13)

قال الراوي :    فقاطعته سائلا:

-يا (جوجل)(14 ) الزواج:هل أنت من الأزواج؟وأستسمح على هذا التطفل والإزعاج!فقال:

-ثكلتك أمك،وبكاك خالك وعمك، أنا امرؤددد (15 )سبهلل (16 ) شمردل17 ))(فوالله والله  مرتين لمحاربة (التماسيح والعفاريت)و(لوبيات الفساد ) في هذه البلاد،أعزل مغمض العين،ولحلحلة كل الأزمات العربية في يومين-مع الجمع بين(حفتر) و(السراج) و(الثني)-، ولتدبير ميزانية جماعة(إيكودار)-رغم موظفيها  المائتين -لولايتين متتاليتين، ولإدارة ثانوية(الداخلة)(18    ) بتلامذتها الأربعة آلاف- لجيلين متعاقبين،أهون علي من دخول القفص الذهبي دقيقتين!!!(فعفا الله عماسلف)فلا تعرض كعكتك للتلف؟!!

اعمل بقولي ولا تنظر إلى عملي^^^ينفعك قولي ولا يضررك تقصيري!!

قال الراوي:فإذا بصاحب الدارقد أقبل تعطره رائحة القتار، فاشرأبت إليه الأعناق ،ورنت إليه الأنظار،فلما رآه صاحبناتحلب لعابه،وذهب اتزانه وصوابه،وقال:

وجه المرءخيرمن القرى^^^فكيف بمن يأتي به وهوضاحك؟!

+++++++++++++++

الهوامش:

1-الحطيئة:الذميم،وقيل القصير.

2-الأخفش:الضيق العينين.

3-النشيطة:ما يغنمه الغزاة قبل الوصول إلى الموضع الذي حددوه أصلا لغزوهم.

4-الأكمه:الذي ولد أعمى.

5-المهقاء:التي لاتبصر بالنهار مثل بعض الطيوركالبوم مثلا.

6-البيجيدي:الاختصارالفرنسي لحزب العدالةوالتنميةPJD

7-البيبسي: الاختصارالفرنسي لحزب التقدم والاشتراكيةPPS

8-ماركس، كارل (1818-1883م). فيلسوفٌ ألماني واجتماعي وثوري محترف.كان المؤسسالرئيسي لحركتين جماهيريَّتين قويتين هما: الاشتراكية الديمقراطية والشيوعيةالثورية.

9- أحمد بن يحي الونشريسي المعروف بأبو العباس الونشريسي834هجرية-914هجرية: هو الونشريسي مولدا ومبدأ، التلمساني منشأ وأصلا، الفاسي منزلا ومدفنا، من علماء الجزائر الأعلام وفقهائها البارزين في القرن التاسع الهجري. اسمه الكامل أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي أو كما عرف نفسه في عدة وثائق له وعرفه معاصروه بأنه أحمد بن يحي بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي، وسمي بالونشريسي نسبة إلى موطنه الأصلي بجبال الونشريس.

10-المبرد: (210-286)هـ، 826-899م). محمد بن يزيد بن عبد الأكبر بن عمير بن حسّان، من بني ثمالةينتمي إلى اليمن؛ تزوج ابنة الحفصي، والحفصي شريف من اليمنية. لقِّب بالمبرّدواختلف في سبب تلقيبه بذلك، كما اختُلف في الراء بين الفتح والكسر،ولعل الذي لقبه بذلك شيخه المازني، وذلك أن المازني لما صنَّف كتاب الألف واللام سأله عن دقيقه وعويصه، فأجابه بأحسن جواب، فقال له المازني: قم فأنت المبردـ بكسر الراء ـأي المثبت للحق، ويعلل بعضهم فتح الراء بأنه بسبب اختياره للشعر البارد في كتابه الروضة.

11-الزجاج:؟ – 311هـ، ؟ – 923م). إبراهيم بن السريّ بن سهل،النحوي،كان من أهلالفضل والدين، حسن الاعتقاد، جميل المذهب، له مؤلفات حسان في الأدب.

12-ابن القطّاع (433 – 515هـ، 1041 – 1121م). أبوالقاسم علي بن جعفرالسعديّ اللغوي المعروف بابن القطّاع. عالم في النحو والصرف وصاحب مدرسة في علم العروض. ولد في جزيرة صقلّية، وأصله من قبيلة تميم، وينتمي إلى أسرة الأغالبة التي حكمت بلاد المغرب فترة طويلة من الزمن، ويرجع إلى هذه الأسرةالفضل في فتح جزيرةصقلّية، وضمّها إلى الدولة الإسلاميّة. وقد هاجر لاحقًا إلى مصر، وبقي هناك إلى أنتوفي.

13-ابن الحاج العبدَري ( ؟ – 737هـ، ؟ – 1336م). محمد بن محمد بن محمد أبوعبدالله العبدري، المشهور بابن الحاج من قبيلة عبد الدار من أهل فاس، من وجوه المالكية كان قاضيًا فقيهًا خبيرًا بمذهب مالك. نزل مصر وفيها توفي.

تلقى الفقه عن أبي إسحق الطماطي، وعنه أخذ الشيخ عبد الله المنوفي والشيخ خليل وغيرهم.

من تصانيفه مدخل الشرع الشريف، وهو كتاب المدخل الذي اشتهر به. قال عنه ابن حجر: “كثير الفوائد كشف فيه عن معايب وبدع يفعلها الناس ويتساهلون فيها” وله أيضًا كتاب شموس الأنوار وكنوز الأسرار، وغير ذلك.

14-جوجل:المقصود محرك البحث المشهورGOOGLE.

15-ددد:بفتح الدال الأولى وكسر الثانية وضم الثالثة:العابث اللاهي.

16-سبهلل:لاعمل له.

17-شمردل:سريع متقلب المزاج.

18-ثانوية الداخلة:اكبرثانوية بإقليم تارودانت.

19-القتار:رائحة الطعام.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.