الرئيسية تربويات وزان: ” أدلة المذهب المالكي وحضورها في توجيه المسائل الخلافية” موضوع محاضرة علمية

وزان: ” أدلة المذهب المالكي وحضورها في توجيه المسائل الخلافية” موضوع محاضرة علمية

كتبه كتب في 26 يناير 2024 - 16:00

تنزيلا لبرنامج أنشطته العلمية والثقافية، وسعيا إلى التعريف بالثوابت الدينية والوطنية للمملكة المغربية، وفي سياق برنامج المحاضرات العلمية الشهرية، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم وزان، محاضرة علمية في موضوع:
” أدلة المذهب المالكي وحضورها في توجيه المسائل الخلافية ”
أطرها فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحميد العلمي، أستاذ أصول الفقه ومقاصد الشريعة بجامعة القروين بفاس، وذلك يوم الخميس 13 رجب 1445هـ / الموافق لـ 25 يناير 2024م، بقاعة المركز الثقافي بوزان، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء.
افتتحت المحاضرة – التي أدار أشغالها الأستاذ رشيد البقالي، عضو المجلس العلمي المحلي لوزان – بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم.
تلتها كلمة توجيهية للسيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم وزان، وبعد الترحيب بالضيف المحاضر، وبالحضور الكريم، أشار فيها فضيلته إلى أهمية هذه المحاضرة العلمية التي تخص أحد الثوابت الدينية، مؤكدا على وجوب العناية بها فهما وتنزيلا.
ثم أسندت الكلمة إلى فضيلة الأستاذ المحاضر، وقد استهلها بمقدمة تمهيدية تناول من خلالها التعريف بالمذهب المالكي ونشأته وتطوره وخائصه وعوامل انتشاره، وتطرق بعد ذلك إلى الحديث عن مصادر المذهب المالكي، مقسما إياها إلى أمهات ومطولات ومختصرات، وتحدث عن أدلة المذهب المالكي، منبها إلى اختلاف علماء المذهب في عددها.
وختم كلامه بالحديث عن الأدلة التي تفرَّد بها المذهب المالكي مثل: عمل أهل المدينة، ومراعاة الخلاف… مستحضرا أمثلة تطبيقية في توجيه المسائل الخلافية.
بعدها تم فتح باب الأسئلة والمناقشة لإغناء المحاضرة وإثرائها.
وعرفانا بالجميل تم تكريم الضيف المحاضر بمنحه درعا تكريميا وشهادة تقديرية، وبعض الهدايا الرمزية.
كما تم تكريم أربع مرشدات دينيات بمناسبة انتقالهن، عرفانا بما كن يتسمن به من صدق وإخلاص وبما كن يبذلنه من مجهودات قيمة في عملهن.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *