Ad Space
الرئيسية الصحة اولاد تايمة: العجز المائي بحوض “الكردان” يثير قلق مجلس الجهة

اولاد تايمة: العجز المائي بحوض “الكردان” يثير قلق مجلس الجهة

كتبه كتب في 16 يناير 2024 - 00:03

الحكيمي فارس

سجل الحوض المائي”الكردان” بمنطقة أولاد تايمة بجهة سوس ماسة، عجز مائي بلغ 400 مليون متر مكعب. مما جعل ساكنة المنطقة تعيش على أعصابها خاصة بعد التوقف عن تزويد الضيعات الفلاحية بمساحة تزيد عن 10 آلاف هكتار بمياه السقي.

المشكل الذي استنفر الغرفة الجهوية للفلاحة بسوس ماسة، حيث عمدت إلى عقد لقاء مع عدة مسؤولين بالجهة على رأسهم الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية سوس ماسة، وممثل المجلس الجهوي اسوي ماسة، ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، إضافة إلى عدد من الفلاحين وأصحاب الضيعات الفلاحية لأجل البحث عن الحلول الممكنة لإنقاذ لتفادي هذه الأزمة المائية.

وقد خلص اللقاء إلى إتخاد مجموعة من التدابير، من بينها منح عدد من الرخص الاستثنائية لحفر الآبار بالمنطقة، كما قرر مجلس الجهة تخصيص مليار درهم لأجل النهوض بالموارد المائية لقطاع الفلاحة بالجهة.

ولم يخلو النقاش في طاولة للبرلمان من ذكر الوضع المتأزم الذي تمر الفلاحة بحوض الكردان ومناطق مشابهة بجهة سوس ماسة، حيث وجهت عدة أسئلة لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات حول ما هي التدابير الاستعجالية التي ستتخدها الوزارة لتمكين الفلاحيين المتضررين من حصصهم في السقي وإنقاذ الموسم الفلاحي بسوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.