الرئيسية تربويات أكادير: الكوديكولوجيا وفهرسة المخطوطات تثير اهتمام الباحثين بجامعة ابن زهر

أكادير: الكوديكولوجيا وفهرسة المخطوطات تثير اهتمام الباحثين بجامعة ابن زهر

كتبه كتب في 25 نوفمبر 2023 - 23:33

خليفة بوطيب**
نظم فريق البحث في التراث المغربي المخطوط، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير ( المملكة المغربية)، دورة تكوينية لفائدة الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه طيلة أيام 23-24-25 نونبر الجاري، بفضاء الإنسانيات التابع للكلية.
هذه الدورة التي حضرها الطلبة الباحثون من تخصصات إنسانية متنوعة، وأطرها ثلة من الباحثين والمختصين في تحقيق وفهرسة المخطوطات. وقد خصص يومها الأول لكلمة السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، وكذا كلمة السيد رئيس فريق البحث في التراث المغربي المخطوط، لتليها كلمة باسم المشاركين في الدورة.لتنطلق بعدها الحلقة التكوينية الأولى والتي أطرها العلامة أحمد شوقي بنبين مدير الخزانة الملكية بالرباط، والذي ألقى محاضرة قيمة حول ” علم المخطوطات والفهرسة “، وهي المحاضرة التي تفاعل معها الجميع نظرا للوزن العلمي لصاحبها وخبرته المشهودة.
أما بالنسبة لليومين الآخرين، فقد شهدا إلقاء محاضرات تخللتها مناقشات وتساؤلات مستفيضة وهادفة، مكنت من إغناء التجارب والأفكار والخبرات وكذا تجاوز التمثلات المسبقة، وهو ما أشار إليه الطلبة الباحثون وأثلج صدورهم. فكانت إذن محاضرة السيد المنسق الدكتور مصطفى الطوبي حول “فهرسة المخطوطات والكوديكولوجيا”، وكذا محاضرة الدكتور محمد أيت جمال الذي خصصا ل ” أهمية التراجم في فهرسة المخطوطات كتاب التشوف إلى رجال التصوف نموذجا “، أهم ما ميز اليوم الثاني من الدورة باعتبار الأفكار المتضمنة، والتي ساهمت في توسيع نظرة الطلبة والمتابعين سواء حضوريا أو عن بعد، وهو ما تأكد خلال المناق شات التي شارك فيها متابعون عن بعد أغنوا النقاش بمعية الحضوريين داخل القاعة.
أما اليوم الثالث فقد أطر أنشطة حلقتها التكوينية، كل من الدكتور ناجي مولاي إسماعيل بمحاضرته حول ” قراءة في فهارس المخطوطات العربية بالخزانة الحسنية بالرباط فهرسا علمي العقيدة وأصول الفقه مثلا “، وكذا الدكتورة خديجة الراجي التي حاضرت حول ” أهمية التراجم الخاصة في الكتابة التاريخية “. هاتان المحاضرتان اللتان أكدتا على مبدأ التكامل بين مجالات العلوم الإنسانية في علاقتهما بالمخطوط، فكانت فرصة للطلبة الباحثين سواء في التاريخ والتراث أو الفقه والعقيدة وكذا اللغة العربية ،كي يصقلوا أفكارهم ويغنوها من خلال التفاعلات مع المؤطرين الكريمين.
وعلى هامش هذه الدورة التكوينية، استفاد الطلبة الباحثون من إصدار جديد حول المخطوطات العربية هو ” فهرسة المخطوطات العربية قضايا وإشكاليات “، وهو مؤلف لمجموعة من الباحثين بفريق البحث في التراث المغربي المخطوط، قام بتنسيقه الدكتور مصطفى الطوبي ويضم 147 صفحة، أثار فيه أصحابه رؤية تأصيلية لفهرسة المخطوطات والكوديكولوجيا، بالإضافة إلى قراءة في فهارس المخطوطات العربية بالخزانة الحسنية ( الملكية ) بالرباط، وكذا أهمية التراجم ( كتاب التشوف نموذجا) في فهرسة المخطوطات، زيادة على سوسيولوجية إنتاج المخطوط انطلاق من المادة المخطوطة لكتاب ” تحفة النظار “.
واختتمت الدورة التكوينية بعد ظهر يومه السبت 25/11/2023.
** طالب باحث في سلك الدكتوراه- التاريخ والتراث

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *