الرئيسية تمازيغت الفيلم البلجيكي”المتمرد” يفوز بجائزة المهرجان الدولي للسينما والهجرة

الفيلم البلجيكي”المتمرد” يفوز بجائزة المهرجان الدولي للسينما والهجرة

كتبه كتب في 20 نوفمبر 2023 - 13:58

منحت لجنة تحكيم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، التي اختتمت فعالياتها مساء أمس السبت بأكادير، الجائزة الكبرى للفيلم البلجيكي الطويل “المتمرد” لمخرجيه عادل العربي وبلال فلاح.

وعادت جائزة أفضل إخراج للمخرج فيليب فان لوو عن فيلمه المكسيكي البلجيكي “الجدار”، فيما منحت جائزة أفضل سيناريو للفيلم المكسيكي “لوس لوبوس” من إخراج مشترك لساموييل كيشي، لويس بغيونيس، وصوفيا غوميز غوردوفا.

وحازت الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “العودة” لإبراهيم الشكيري، في حين منحت جائزة أفضل ممثل للممثل المغربي كمال الكاظيمي، عن دوره في فيلم “سلعة” لمخرجه محمد نسراط.

من جهة ثانية، قدمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الأخرى للمهرجان، الخاصة بالأفلام القصيرة، الجائزة الكبرى للفيلم الفرنسي الصيني “كل الليالي” لمخرجته لطيفة سعيد.

وتنافس خلال هذه الدورة، 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فيلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وتتميز هذه الأفلام، بكون أغلبها تم إنتاجه خلال السنة الجارية، وهي أعمال تمثل حوالي 20 دولة، بالإضافة إلى أن عرض جل الأفلام المشاركة، والتي تتحدث عن تيمة الهجرة، يتم للمرة الأولى بالمغرب.

واحتفت الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، بالسينما البلجيكية من خلال اختيارها كضيف شرف هذه الدورة، حيث تعتبر المملكة البلجيكية حاضنة للطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية (ممثلون، وكتاب سيناريو، ومخرجون).

جدير ذكره، أن هذا المهرجان ينظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جهة سوس ماسة، المجلس الإقليمي لأكادير إدوتنان، والمجلس الجماعي لأكادير، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *