الرئيسية للنساء فقط “دينامية المساواة بدون تحفظ بجهة طنجة تطوان الحسيمة: من أجل مدونة أسرة ضامنة للمساواة في الحقوق والمسؤوليات”

“دينامية المساواة بدون تحفظ بجهة طنجة تطوان الحسيمة: من أجل مدونة أسرة ضامنة للمساواة في الحقوق والمسؤوليات”

كتبه كتب في 10 أكتوبر 2023 - 23:12

على إثر المستجدات الأخيرة التي عرفها ملف مدونة الأسرة لاسيما بعد الرسالة الملكية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة، والتي تقتضي إعادة النظر في (قانون) مدونة الأسرة ورصد الاختلالات التي أظهرها تطبيقها القضائي على مدى حوالي عشرين سنة، وتعديل المقتضيات التي أضحت متجاوزة بفعل تطور المجتمع المغربي والقوانين الوطنية، وذلك بإسناد عملية التعديل، بشكل جماعي ومشترك، لكل من وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، بمعية المؤسسات الرسمية الأخرى والمجتمع المدني. التأمت مجموعة من الجمعيات النسائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة بتاريخ 8 أكتوبر 2023، من أجل مساهمة فعالة للجمعيات النسائية والحقوقية في هذا الورش الإصلاحي الهام، قصد الترافع من أجل تعديل شامل وعميق لمدونة الأسرة يقر المساواة بدون تحفظ. وبعد نقاش عميق حول أهمية الانخراط الجماعي في هذا الورش القانوني بما يضمن المساواة الفعلية والكرامة والعدالة للمغاربة جميعا نساء ورجالا، تم الاتفاق على تأسيس دينامية جهوية نسائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة تحت اسم “دينامية المساواة بدون تحفظ بجهة طنجة تطوان الحسيمة: من أجل مدونة أسرة ضامنة للمساواة في الحقوق والمسؤوليات”.

وعليه، تعلن مكونات الدينامية الجهوية في بلاغها الأول الذي يصادف اليوم الوطني للمرأة المغربية 10 أكتوبر 2023، ما يلي:
انخراطنا الجاد والمسؤول في هذا الورش الوطني الذي ناضلت من أجله الحركة النسائية الوطنية والجهوية منذ عقود.
تشبتنا بالمرجعية الكونية لحقوق الانسان من أجل  تفعيل مبدأ المساواة بدون تحفظ  لإحقاق الحقوق الإنسانية للنساء.
دعوة الأطراف المعنية- بمراجعة القانون الحالي – إلى ضرورة  استحضار تراكم الحركة النسائية الذي أسفر عن مقترحات مهمة تنطلق من التحولات الدقيقة التي طرأت على أوضاع النساء على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية.
ضرورة حذف كل البنود التمييزية التي تكرسها مدونة الاسرة الحالية، بهدف صياغة تشريع  أسري يضمن المساواة في الحقوق والمسؤوليات بين  الرجال والنساء، انطلاقا من مرجعية دستور 2011 المنبثقة عن المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا المجال.
الدعوة إلى استحضار البعد الجهوي وخصائص الجهات في القانون الجديد عند تناول  تدابير التفعيل ، لأن الأسر تختلف وتتنوع وتتعقد مسؤولياتها حسب خصوصيات  المناطق والجهات.
تأكيدنا على ضرورة الاستجابة لمطالبنا العادلة – كحركة نسائية جهوية تنتمي للحركة النسائية الوطنية- لاسيما المتعلقة بسن إصلاحات جذرية وشاملة لمقتضيات قانون مدونة الأسرة والقانون الجنائي من أجل تشريع  مدني حداثي وديمقراطي عماده المساواة بين النساء والرجال تماشيا مع بنود الدستور والمواثيق الدولية، وذلك حماية لحقوق وكرامة النساء والرجال، مع مراعاة المصلحة الفضلى للأطفال والطفلات، والأسر الأحادية والأشخاص في وضعية إعاقة.
-دعوتنا إلى إشراك كل القوى الحية التي تتبنى مرجعيتنا جهويا ووطنيا، لضمان انخراطها بشكل قوي في هذا النقاش العمومي  الهام من أجل إصلاح شامل وعميق لمدونة الاسرة.
– دعمنا وانخراطنا في كل القضايا الوطنية، وعلى رأسها ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب مؤخرا، مع تجديد دعمنا للقضية الفلسطينية وتنديدنا بكل الاستفزازات، والحصار الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني من لدن الكيان الصهيوني بالمنطقة.
وختاما، نهنئ النساء المغربيات بعيدهن الوطني الذي هو لحظة تقيم لما تحقق ولما هو منتظر منا، كما نحيي النساء المغربيات على نضالاتهن المستميتة من أجل تحقيق عدالة اجتماعية وعدالة النوع.

الجمعيات الموقعة
–        جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص جهة طنجة تطوان الحسيمة
–        جمعية توازة لمناصرة المرأة بمرتيل .
–        مركز هيباتيا للدراسات النسائية طنجة
–        جمعية تويا للعمل النسائي بالحسيمة
–        جمعية المواطنة والمساواة
–        جمعية المواطنة بطنجة
–        جمعية نبادر مع النساء طنجة
–        جمعية الايادي المتضامنة من أجل الحق في الكرامة والمواطنة – العرائش-
–        ملتقى المرأة بالريف
–        جمعية الانوار النسوية للاعمال الاجتماعية والتربوية والثقافية بالقصر الكبير
–        جمعية ملتقى النساء بشفشاون
–        جمعية المرأة المناضلة تطوان
–        جمعية الامل النسائية بني يطفت. الحسيمة .
–        جمعية منتدى المرأة للمساواة و التنمية بشمال المغرب مدينة العرائش.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *