Ad Space
الرئيسية بيزنس السعدي وشيري يسائلان الحكومة حول ترويج زعفران مغشوش يسيئ لسمعة المنتوج الوطني

السعدي وشيري يسائلان الحكومة حول ترويج زعفران مغشوش يسيئ لسمعة المنتوج الوطني

كتبه كتب في 24 نوفمبر 2022 - 23:26

طرح الحسن السعدي  ويوسف شيري البرلمانيين الشابين عن حزب التجمع الوكني للأحرار سؤالا حول ما يتعرض له منتجو الزعفران من إجخاف ومنافسة غير شريفة عبر ترويج زعفران ذي جودة رديئة ومغشوش يسيئ لسمعة المنتوج الوطني. وهذا نص السؤال الذي طرحه هذين البرلمانيبن المتحدرين من مناطق إنتاج الزعفران بتالوين وتازناخت..

 

يعتبر المغرب رابع منتج للزعفران في العالم. وتكتسي زراعة الزعفران في المغرب أهمية اجتماعية واقتصادية بالغة، نظرا لدورها في تثمين المجال بمناطق الإنتاج وما تدره من دخل إضافي بالنسبة للساكنة القروية.
في سياق ارتفاع الطلب في السوق العالمي، يستند المغرب إلى ثروته النباتية، وإنتاجه وتحكمه في التكلفة ومهاراته المحلية. وتعتبر جهة سوس-ماسة (57%) وجهة درعة-تافلالت (43%) أبرز الجهات في إنتاج الزعفران بالمغرب.
وقد عملت وزارتكم المحترمة على تثمين سلسلة الزعفران عبر عدة إجراءات وبرامج هامة، غير أن الفلاحين من منتجي ومسوقي الزعفران يعانون من منافسة غير شريفة جراء ترويج زعفران مغشوش ورديء الجودة في السوق الوطنية، مما يسيء الى صورة المنتوج الوطني وقيمته في السوق الوطنية والدولية.
وفي أفق مزيد من الدعم لهذه السلسة نسائلكم السيد الوزير المحترم:
– ما هي الاجراءات التي تعزم وزارتكم المحترمة القيام بها لحماية المنتوج الوطني من المنافسة الغير الشريفة خاصة من طرف الزعفران المستورد من ايران ؟
– كيف ستتعامل مصالح وزارتكم المحترمة مع بعض المنتجين الذين استفادو من الدعم لزراعة الزعفران واستغلوا المساحات المهيئة لزرع منتوجات أخرى؟
– ماهي استراتيجية وزارتكم المحترمة لتنمية سلسلة الزعفران في إطار مخطط الجيل الأخضر؟

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.