Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن مهرجان تيميتار بعد سنتين من الغياب يعود في برنامج يجمع بين قيم التسامح والعيش المشترك

مهرجان تيميتار بعد سنتين من الغياب يعود في برنامج يجمع بين قيم التسامح والعيش المشترك

كتبه كتب في 4 يوليو 2022 - 18:51

بعد سنتين من التوقف بسبب الوضع الصحي العالمي، يعود مهرجان تيميتار ليضرب موعدا مع جمهوره تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”.

وفاء لهويته يعرض مهرجان تيمتار مرة أخرى برنامجًا موسيقيًا غنيا يروج لقيم التسامح والعيش المشترك.

ويتنوع العرض الموسيقي الذي يقدمه المهرجان بدأً بالأمازيغية، موسيقى الأجداد إلى موسيقى الشباب (البوب)، مرورا بإيقاعات “السلسا” الكولومبية، والإيقاعات الشعبية المغربية الأصيلة، وبذلك سيصنع تيمتار لحظات من الفرح التي طال انتظارها بكل شغف.

وسيعرف برنامج هذه الدورة من المهرجان عرض تراث أحواش بشتى ألوانه بالإضافة إلى مشاركة الرايسة فاطمة تبعمرانت، وحاتم عمور، وأودادن، وزينة الداودية، والستاتي، وكذا يوري بوينافينتورا، وأحمد أماينو وهوبا هوبا سبريت وآخرون.

وإذ يسعى مهرجان تيمتار إلى الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية فإن البرنامج الموازي لهذه الدورة خصص لتشجيع العديد من المبادرات الثقافية والفنية ، ومن بينها  منتدى فن الروايس حيث سيتم عرض كتاب “رحلة في عالم الروايس” في أفق إدراج هذا الفن الأصيل ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي.

كما بادرت جمعية تيميتار في هذا الإطار إلى تقديم الدعم لإنتاج الألبوم الفني الجديد لمغني الراب “جمال راس الدرب” والذي يضفي من خلاله لمسة  عصرية على الشعر الأمازيغي (تنضامت )عبر مزجه بموسيقى عالمية.

وفي إطار البرنامج الموازي أيضا ، يقدم مهرجان تيميتار في دورته السابعة عشرة أمسية فكاهية مع الفنانين الكوميديين رشيد أسلال، حميد أشتوك، شاوشاو، محمد بودرقة ، حسن عليوي، قيمرون، زهرةً تمكرودت وآخرون.

إن نجاح  مهرجان تيميتار بعد كل هذه السنوات يرجع إلى التفاني والعمل المشترك والدعم المستمر الذي تقدمه  جميع المؤسسات الداعمة والسلطات المحلية وخاصة : الجماعة الترابية لأكادير، ومجلس جهة سوس ماسة وولاية جهة سوس ماسة والمكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بسوس وجمعية أرباب الفنادق بأكادير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.