الرئيسية سياسة عامل تزنيت يتفقد أشغال إنجاز عدد من المشاريع التنموية بدائرة تافراوت

عامل تزنيت يتفقد أشغال إنجاز عدد من المشاريع التنموية بدائرة تافراوت

كتبه كتب في 25 مايو 2022 - 19:00

تم، أمس الثلاثاء، تفقد أشغال إنجاز عدد من المشاريع التنموية بدائرة تافراوت، التابعة للنفود الترابي لإقليم تزنيت، تشمل التزود بالماء الصالح للشرب وتقوية قدرات وتأهيل النساء والشباب.

وفي هذا الإطار، اطلع عامل إقليم تزنيت، السيد حسن خليل، ووفد ضم، على الخصوص، المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، ورئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، على أوراش إنجاز مشروع تزويد 6 جماعات جماعات ترابية بالماء الصالح للشرب.

ويشكل هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، موضوع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة سوس ماسة، وصندوق التنمية القروية (وزارة الفلاحة)، والمجلس الإقليمي لتزنيت، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعات دائرة تافراوت.

وستستفيد من هذا المشروع، الذي تصل تكلفته المالية الإجمالية إلى 180 مليون درهم، ساكنة تقدر بنحو 14 ألف و 600 نسمة ب 204 دواوير تنتمي إلى جماعات تافراوت، أملن، تارسواط، تاسريرت، أفلا إغير، إريغن تهالة وأيت وافقا

وتتوزع مساهمة الشركاء في تمويل هذا المشاريع بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 90 مليون درهم وصندوق التنمية القروية بـ54 مليون درهم، فيما ساهم مجلس جهة سوس ماسة بـ35 مليون درهم والمجلس الإقليمي لتزنيت بمليون درهم.

ويحتوي المشروع الذي يروم سد حاجيات ساكنة جماعات دائرة تافراوت بإقليم تزنيت من الماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية، على 464 كيلومترا من القنوات المائية وخزانات بسعة تبلغ 1570 متر مكعب إلى جانب محطتين للضخ و 25 محطة رفع.

كما قام عامل الإقليم، والوفد المرافق له، بزيارة للمركب السوسيو- رياضي للقرب بجماعة أملن حيث تم إطلاق البرنامج التكويني والتأطيري “قيادات نسائية .. مواكبة وتنمية القدرات التدبيرية والتواصلية للنساء” لفائدة النساء المنتخبات والفاعلات في الحقل الجمعوي والسياسي على مستوى إقليم تزنيت من أجل تمكينهن من المعارف الأساسية في القوانين والأنظمة المرتبطة بتدبير الشأن العام، بالإضافة إلى تقوية قدراتهن التواصلية، ومنهجية تتبع وتقييم السياسات العمومية.

واطلع الوفد أيضا على مشروع مركز قدرات لتقوية قدرات الشباب القروي في مجال التشغيل والذي يهدف إلى تأطير الشباب والنساء لتحقيق ولوج فرص الشغل، وتطوير المهارة الرقمية لدى الشباب القروي والتشجيع على المبادرة الفردية والولوج إلى عالم المقاولة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *