الرئيسية أخبار الجمعيات “نعمة للتنمية” تطلق مشروعها الجديد لمحاربة تزويج القاصرات والهدر المدرسي وحماية حقوق عاملات المنازل

“نعمة للتنمية” تطلق مشروعها الجديد لمحاربة تزويج القاصرات والهدر المدرسي وحماية حقوق عاملات المنازل

كتبه كتب في 8 فبراير 2022 - 11:23

تحت شعار: “من أحل فعلية حقوق عاملات المنازل.. لن أحمل طفلا ولا مكنسة سأحمل محفظتي”، أطلقت جمعية نعمة للتنمية مشروعها الجديد الذي يحمل عنوان “حماية حقوق العاملات المنزليات ومحاربة تشغيل الطفلات والهدر المدرسي للفتيات وتزويج القاصرات”، وذلك بدعم من بصندوق التمويل متعدد السنوات لمشروع صوت وقيادة النساء “أوكسفام OXFAM” والذي سيمتد على مدى 24 شهرا.
وتم تنظيم اللقاء الافتتاحي للمشروع من خلال ورشة حول صناعة الفيديوهات التوعوية لفائدة مجموعة من الشباب الجمعويين وأعضاء الجمعية، يوم السبت 5 فبراير 2022 بمدينة الدار البيضاء.


وخلال الفترة المسائية من الورشة تم العمل على المونتاج والغرافيك
وايضا التعريف بنوعية المونتاج الخاص بالفيديوهات
وأدوات المونتاج الخاصة بالفيديوهات المجانية.
وضمن نفس المشروع، وبمدينة الدار البيضاء ايضا، تم يوم الاحد 6 فبراير 2022 تنظيم لقاء توعوي حول موضوع “محاربة تشغيل الطفلات والهدر المدرسي للفتيات وتزويج القاصرات” من تأطير الخبيرة في الوساطة الأسرية زينب الفرنيني بمشاركة عدد من رؤساء الجمعيات و المنتسبين لها حيث تم خلال هذا اللقاء الذي استمر ازيد من خمس ساعات مناقشة كل ما يتعلق بالقانون رقم 19.12 المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين وكذا بسط مختلف الأسباب التي تؤدي الى عدم تنزيله رغم مرور ما يقارب ثلاث سنوات ونصف على دخوله إلى حيز التنفيذ.
من جانب آخر تم ايضا مناقشة الأسباب الكامنة وراء استمرار ظاهرة تزويج القاصرات وربطها بظاهرة الهدر المدرسي التي تنتشر بالبوادي والقرى حيث طالب المشاركون في اللقاء بصرورة مراجعة مواد مدونة الأسرة التي تسمح بهذا النوع من الزواج والذي يعد اغتصابا للطفولة وحرمانا لها من حقها في ولوج المدرسة والاستمرار في تلقي العلوم.


وقالت ذة. حفيظة بنصالح، رئيسة جمعية نعمة للتنمية أن المشروع الجديد الذي سيستمر لمدة عامين والذي سينفذ بدعم من مظمة “اوكسفام” هو بمثابة استمرار للعمل الذي ما فتئت تقوم به الجمعية من أجل الدفاع عن حقوف العاملات ومحاربة الهدر المدرسي وتزويج القاصرات، مشيرة الى أن جمعية نعمة للتنمية اصبحت مرجعا لدى الباحثين والجهات المختصة في هذه المواضيع بحكم أنها تكاد الوحيدة التي تواصل العمل من أجل محاربة هذه الظواهر وتعمل من أحل توجيه كافة شراكاتها الوطنية والدولية في هذا الاتجاه خاصة وانه لا يكفي صدور القوانين ما لم يتك تفعيلها حرفيا في ظل استمرار دوس المشغلين عن حقوق عاملات المنازل رغك صدور القوانين وكذا فؤ ظل الارتفاع الملحوظ للهدر المدرسي خاصة بالبوادي التي تعرف ايضا استمرار ظاهرة تزويج القاصرات رغم وجود ترسانة قانونية من المفروض ان تكون رادعا لها.
واكدت بنصالح ان جمعية نعمة للتنمية ستعمل من خلال هذا المشروع على القيام بجولات في بعض جهات المغرب من أجل محاربة هذه الظواهر ومن بينها كب من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة الشرق وجهة الدار البيضاء سطات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *