الرئيسية منوعات المركز الثقافي لنجوم سوس يحتفل بعيد ميلاده.

المركز الثقافي لنجوم سوس يحتفل بعيد ميلاده.

كتبه كتب في 1 أبريل 2021 - 14:00

المركز الثقافي لنجوم سوس يحتفل بعيد ميلاده.

الحفل سيتميّز بتوقيع اتفاقية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأكادير.

أكادير – ستطلق مؤسسة علي زاوا برنامج الربيع مع تسليط الضوء على الذكرى السنوية لمركز نجوم سوس. للاحتفال، سيتم عقد حدث متعدد التخصصات في مركز نجوم سوس في 2 أبريل.

سيؤدي منخرطو مركز أكادير عرضا بحضور السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إيدا أو تنان، السيد نبيل عيوش رئيس مؤسسة علي زاوا و السيد ماحي بنبين نائب رئيس مؤسسة علي زاوا.

تم بناء وتجهيز المركز الثقافي نجوم سوس من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بولاية أكادير إيدا أوتانان ، وسيستفيد اليوم بفضل اتفاقية جديدة موقعة بين مختلف الشركاء ، من مساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتشغيله.

من جهة اخرى ، تتعهد المؤسسة بالمساهمة في المرحلة الثالثة من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهدف إلى تنمية الشباب في منطقة حي الفرح من خلال إنشاء برنامج تدريبي وتدريب في مجال الفنون والممارسة الثقافية

“الذكرى السنوية لمركز نجوم سوس هي فرصة لنا للاحتفال بأعضاء المركز والمستفيدين منه الذين سيعرضون خبراتهم ومواهبهم أمام جمهور خارجي. إنها أيضًا فرصة لاستدعاء مهمتنا وتعزيزها، وهي الترويج للفنون والثقافة في الأحياء الصغيرة وجعلها أداة تعليمية ورافعة لتنمية السكان المحليين.» يوضح نبيل عيوش ، مؤسس ورئيس مؤسسة علي زاوا.

على الرغم من القيود التي فرضتها حالة الوباء بسبب كوفيد 19 خلال عام 2020 ، لم يتوقف مركز نجوم سوس عن الحرص على أن تكون الثقافة والفنون جزءًا من حياة الشباب في المدينة. من وجهة النظر هذه ، طور فريق المركز برامج  للدورات والأنشطة التي يتم تقديمها عن بُعد طوال فترة الحجر الصحي.

بالإضافة إلى ذلك ، عزز المركز برنامجه التعليمي الحضوري، مع وضع معايير صحية ، لصالح جمهور أوسع. الهدف هو تنويع المحتوى التعليمي من ناحية ، ولكن أيضًا للمساعدة في تعزيز مهارات وقدرات المواهب الشابة في المنطقة من ناحية أخرى ، من أجل دعمهم في مشروع التكامل الأكاديمي والمهني.

للتذكير، تم إنشاء مركز نجوم سوس الثقافي في ربيع 2019 في قلب حي الفرح ، وهي منطقة تخضع للعمل الحضري والاجتماعي في مدينة أكادير. بعد مدينة الدار البيضاء (2014) و مدينة طنجة (2017)، أكادير(2019)، فاس (2020)، مراكش (2021) ليعد المركز الثقافي نجوم سوس الثالث للمؤسسة.

“حول مؤسسة علي زاوا”

تأسست مؤسسة علي زوا في عام 2009 من قبل المخرج المغربي نبيل عيوش، وقد ولدت من الرغبة في إعادة ربط سكان الأحياء المحرومة في المناطق الحضرية الكبيرة ببقية السكان. هناك رغبة مشتركة أيضًا بين الرسام والروائي  ماحي بنبين ، الذي بدوره نشأ و ترعرع في الأحياء القديمة في مدينة مراكش ، حيث انضم إلى المشروع على طول الطريق. تمتلك مؤسسة علي زوا الآن 5 مراكز ثقافية في الدار البيضاء وفاس ومراكش وطنجة وأكادير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *