الرئيسية سياسة العثماني: يتحدث عن 4 مبادئ كإجراء لتخفيف الحجر الصحي بالمغرب

العثماني: يتحدث عن 4 مبادئ كإجراء لتخفيف الحجر الصحي بالمغرب

كتبه كتب في 9 يونيو 2020 - 13:43

صرح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن 4 مبادئ قصد تخفيف من إجراءات الحجر الصحي بالمغرب، ويتكز المبدأ الأول على التدرج، وذلك باعتماد إجراءات تخفيف عبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكِبَة حسب تطور الوضعية الوبائية، وجاء ذلك في حوار مع صحيفة “عربي بوست”.

وقال العثماني أن ثاني هذه المبادئ يعتمد على البعد الجغرافي والمحلي، لأخذ التفاوت الموجود في الوضعية الوبائية بين الأقاليم والعمالات بعين الاعتبار.

وأضاف العثماني حديثه عن المبدأ الثالث، والمتعلق بالمرونة وإمكانية المراجعة، وذلك بخضوع إجراءات تخفيف الحجر الصحي أو رفعه للمراقبة المستمرة.

وشدد المتحدث، على أنه عند بروز بؤر جديدة، أو ارتفاع في عدد الحالات، يمكن وقف تنفيذ بعضها على مستوى الأقاليم والعمالات المصابة، تفادياً لتصاعد انتشار الفيروس والعودة إلى تدابير أكثر صرامة.

أما المبدأ الرابع، يضيف العثماني، فيتجلى في التمييز الإيجابي، وذلك بتوفير حماية أكبر للفئات الهشة صحياً، مثل كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وأشار رئيس الحكومة ضمن الحوار ذاته، أن تخفيف الحجر الصحي ينبني على شروط وبائية، وشروط لوجيسيتكية وتدبيرية، من أبرزها تطوير قدرة البلد على توفير ما يكفي من اختبارات أو تحليلات طبية للذين يعانون من أعراض “كوفيد19” بحيث يكون اكتشاف الحالات الجديدة بشكل أسرع وتَتَـبُّع مخالطيهم بطريقة أكثر فاعلية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *