عريضة إلكترونية من أجل يوم عالميّ للغة الأمازيغيّة

سوس بلوس
الرئيسيةتمازيغت
2 نوفمبر 2012
عريضة إلكترونية من أجل يوم عالميّ للغة الأمازيغيّة

أطلق نشطاء أمازيغ عريضة توقيعات إلكترونية للمطالبة بإقرار يوم عالميّ للغة الأمازيغية.. وذلك إسوة باللغة العربية التي تقرر بداية الشهر الجاري أن يحتفى بها دوليا في الـ18 دجنبر من كلّ سنة.

العريضة الإلكترونية، وهي التي يرتقب أن توجّه إلى المجلس التنفيذي للمنظّمة الأمميّة للتربية والعلوم والثقافة، الشهيرة اختصارا بالـ “يونِيسكُو”، موجّهة إلى الأمازيغ المستقرين بدول شمال إفريقيا وخارجها، زيادة على كل مؤمن بضرورة اتخاذ هذه الخطوة المحتفية بثقافة شمال القارة السمراء.

“نحن الموقعون أسفله؛ سكان شمال إفريقيا، أمازيغيو اللسان و الهوية والثقافة و الإنتماء.. نرفع هذه المراسلة لنطالب اليونسكو بإقرار يوم عالمي للغة الامازيغية ضمن الايام الدولية التي تحتفل بها كل سنة، وذلك لما لهذه اللغة من حمولة حضارية وثقافية متوغلة في الزمن، ولدورها الهام في الحفاظ على الموروث الانساني ونشره. إذ تعتبر الأمازيغية لغة سكان شمال افريقيا بامتياز، والاحتياج متوفر لاستعمالها من طرف أغلبية ساكنة تامزغا والناطقين بها” تورد العريضة.

حري بالذكر أنّ الاعتماد الأمميّ لليوم العالمي للغة العربية تمّ خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو بباريس، وجاء ذلك ضمن تعاط إيجابي لمنظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة مع طلب مشترك مغربي سعودي يروم إقرار هذا الموعد السنوي.

طارق العاطفي

عذراً التعليقات مغلقة