عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
24 أكتوبر 2012
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

– وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء يجري تحقيقا في اتهامات بتلقي دركيين رشاوى من مواطن كان له ملف يتعلق بنزاع مع مواطن آخر٬ ومصادر مطلعة تكشف أن كمينا للإيقاع بالدركيين فشل في ظروف غامضة٬ ولائحة الاتصالات الهاتفية ستكشف المستور.

– نواب الأمة يطالبون برفع أجورهم٬ ويعتبرون تعويض 30 ألف درهم هزيلا مقارنة بمهام البرلماني ونفقاته في دائرته الانتخابية٬ ومصادر تشير إلى أن الجدل احتدم داخل مكتب مجلس النواب حول قرار الزيادة في أجور وتعويضات النواب الذي طالبت به فرق نيابية لتعويض مصاريف التنقل والهاتف والإقامة لعدد من أعضاء الغرفة الأولى٬ خاصة القاطنين في المدن النائية.

– النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تíµجمع وتصر٬ خلال لقاء جمعها برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الاثنين خصص لتدارس مشروع القانون المالي 2013٬ على ضرورة تخصيص شق من الميزانية للزيادة في الأجور٬ ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن مبادرة الحكومة بعرض القانون المالي على النقابات سابقة يجب أن تثمر تحسين دخل الشغيلة.

– السعيد أمسكان٬ الأمين العام بالنيابة لحزب الحركة الشعبية٬ يواجه غضب برلمانيي حزبه على ممارسات وطريقة تسييره٬ خصوصا بعد الانحياز التام الذي يبديه لمحمد أوزين وزير الشباب والرياضة الذي أعلن رسميا ترشيحه لمنصب الأمين العام لحزب السنبلة٬ وفق إفادات مصادر حركية.

* الخبر:

– القضاء الإسباني يفتح تحقيقا حول احتمال تورط عمر الحدوشي أحد أبرز وجوه السلفية بالمغرب في استقطاب مواطنين إسبان من أصل مغربي للمشاركة في القتال في سورية وتنفيذ عمليات انتحارية ضد قوات بشار الأسد٬ والحدوشي يقول إن ما يقال عنه كذب وافتراء٬ نافيا أي علاقة له بالموضوع.

– المكتسبات الاجتماعية في قانون المالية تغضب النقابات.. وهذه الأخيرة لم تخرج من لقائها أول أمس برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حول مشروع القانون المالي 2013 بتقييم موحد في ما يتعلق بالشق الاجتماعي للمشروع حيث تباينت مواقفهم بين منوه ومنتقد وطرف ثالث وقف موقفا وسطا.

– الحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن التعديل الحكومي مستقبلا ليس علاجا للأزمة التي تعيشها الحكومة الحالية٬ لأن الأمر لا يتعلق بمشكل تقني يخص عمل الحكومة وإنما هو مشكل سياسي في العمق.

– خليل مؤلف٬ مدير أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران٬ يقدم استقالته على خلفية تسريب امتحانات الماستر٬ وذلك في خطوة “استباقية” لنتائج تحقيقات وزارة التجهيز والنقل٬ ويعود إلى منصبه كمدير مساعد في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير الداخلية محند العنصر يحدد 2013 لإجراء الانتخابات بدون علم الحكومة٬ حيث نفى مصدر حكومي رفيع المستوى أن تكون الحكومة المغربية تداولت في شأن الاستحقاقات الانتخابية وأن تكون حددت 2013 لهذا الغرض٬ مشيرا إلى أن “تصريحات العنصر تعنيه وحده٬ وقد تكون ذات أساس باتفاقه مع رئيس الحكومة”.

* الأحداث المغربية:

– 12 ضابطا مغربيا يتدربون بفرنسا على تعقب تبييض الأموال٬ بعد أن أصبح المغرب بحكم موقعه الاستراتيجي أحد البلدان المستهدفة٬ وهو ما أكدته آخر نشرة عممتها الشرطة الجنائية الدولية ونبهت فيها إلى هذا الخطر٬ وكان المغرب من ضمن الدول التي توصلت بالمذكرة.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات غاضبان من مشروع قانون المالية٬ ف”الباطرونا” مستاءة بسبب الضرائب الجديدة والاقتطاعات على الأرباح٬ والنقابات غاضبة من ضعف الشق الاجتماعي حيث تعتبر أن المؤشرات التي وردت في مشروع قانون المالية كانت دون انتظارات الطبقة العاملة.

* العلم:

– الحكومة اجتمعت أول أمس الإثنين بالنقابات بحثا عن التهدئة لتمرير مشروع قانون المالية٬ والنقابات تطالب ببذل جهود إضافية لدعم القدرة الشرائية للشغيلة وتطبيق السلم المتحرك للأجور.

* المساء:

– تقرير صادر عن المخابرات الوطنية الإسبانية يتهم عمر الحدوشي٬ أحد شيوخ التيار السلفي الجهادي الذي غادر السجن مؤخرا بعفو ملكي٬ بتجنيد الشباب للقتال في سوريا٬ حيث تحدث التقرير عن خطبة ألقاها بسبتة خلال شهر يونيو الماضي٬ والحدوشي يرد بالقول إن “هذه افتراءات٬ وسأقاضي إسبانيا”.

– حريق شب أول أمس في عمارة بمكة المكرمة٬ ومصادر إعلامية تتحدث عن اختناق 20 مغربيا٬ والكاتب العام لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ينفي أن يكون من ضمن المصابين حجاج تابعون للتنظيم الرسمي.

– منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة تحذر المغرب٬ في نشرة إنذارية أطلقتها أول أمس الإثنين٬ من هجوم محتمل لأسراب كبيرة من الجراد الصحراوي.

– وزارة المالية تجمد صرف ديون عبد الحنين بنعلو بالمكتب الوطني المطارات٬ حيث كشف مصدر مسؤول بالمكتب أن مشروع تسوية الديون المتراكمة على المكتب خلال فترة إدارة المدير السابق بنعلو٬ والتي وصلت إلى 500 مليون درهم لفائدة عدد من الشركات٬ يعرف “شللا” في وزارة المالية.

– القضاء يحجز على ممتلكات حزب الاستقلال في انتظار البت في قانونية انتخاب الأمين العام للحزب حميد شباط٬ وأنصار عبد الواحد الفاسي يستعدون لعقد ندوة صحفية ويتحدثون عن خرق للقانون الجنائي.

– النقابات تعبر عن سخطها على مضامين مشروع قانون المالية٬ حيث اعتبر عبد الحميد الفاتيحي٬ نائب الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أن مشروع قانون المالية الذي تقدمت به حكومة ابن كيران هو “مشروع قانون لتدبير الأزمة٬ واستمرارية للقانون السابق”ومحمد كافي الشراط٬ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ يقول إن اللقاء الذي استدعت إليه الحكومة النقابات جاء متأخرا٬ لأنه يجب أن ينعقد في الأصل قبل عرض مشروع القانون على البرلمان.

* بيان اليوم:

– عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني٬ يقول إن التشاور مع النقابات حول مشروع قانون المالية سابقة تحسب للحكومة٬ والمركزيات النقابية تطالب في لقاء جمعها أول أمس الاثنين مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بإقرار ضريبة على الثروة وإعفاء المتقاعدين والأجراء ذوي الدخل أقل من 5000 درهم.

– 190 ألف مغربي قاطن بالخارج فضلوا المكوث بصفة نهائية ببلدهم الأصلي وعدم العودة إلى بلدان إقامتهم بالمهجر بعد انتهاء العطلة الصيفية٬ بسبب ظروف الأزمة الاقتصادية التي تطال عددا من بلدان الإقامة.

* النهار المغربية:

– الطموح واللاواقعية عنوان مشروع قانون مالية 2013.. والعديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية تعتبر أن المشروع ينبني في مجمله على التفاؤل أكثر من ارتكازه على الأحداث الواقعية المرتبطة بالأزمة الاقتصادية العالمية٬ حيث ارتكز على 105 دولارات لبرميل البترول وتقليص عجز الميزانية إلى 4٬8 في المئة٬ وتناسى الظرفية التي يعيشها شركاء المغرب.

– إدريس لشكر يكسب دعم الجهات وفريق المستشارين وعدد من البرلمانيين لخلافة عبد الواحد الراضي على رأس الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ وأسماء جديدة تدخل حلبة التنافس٬ واتحاديون يقدمون اقتراحا بإقامة انتخابات الكتابة الأولى في دورتين.

– تحذيرات من استغلال قانون “المناصب العليا” لأهداف انتخابية.. حيث حذرت مصادر متطابقة من مغبة استغلال هذا القانون في إفراغ الإدارة المغربية من أطرها وتحويلها إلى قاعدة خلفية للأحزاب السياسية لاستعمالها خلال حملاتها الانتخابية المقبلة٬ والحكومة تبدأ في التعيين في مناصب المسؤولية والكتاب العامون والمدراء أول المستهدفين.

* المنعطف:

– النقابات تعتبر مراسلة رئيس الحكومة الأخيرة٬ الداعية إلى العودة إلى طاولة الحوار٬ مجرد مناورة وتشجب غياب الهاجس الاجتماعي في مشروع قانون المالية٬ معتبرة أن استمرار الحكومة في مناورتها ومراوغتها بشأن الحوار الاجتماعي يعتبر استهتارا وإهانة كبيرة للنقابيين.

– الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة٬ الذي خاض أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية٬ يلوح بمقاضاة الحكومة في حال استمرارها في تجاهل مطالب المتصرفين المتمثلة بالدرجة الأولى في المراجعة الشاملة للنظام الأساسي لهيئة المتصرفين.

* أوجوردوي لوماروك:

– استقلاليون مناصرون لعبد الواحد الفاسي يرفعون دعوى قضائية للحجز على ممتلكات حزب الاستقلال٬ بعد طعنهم في انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الميزان. وأنصار شباط يقولون٬ من جهتهم٬ إنهم مستعدون للتصدي لأي محاولة تهدف إلى “إيقاف قطار التغيير والدمقرطة” بحزب الاستقلال.

– النقابات مستاءة من ضعف التدابير الداعمة للطبقة العاملة في مشروع قانون المالية 2013٬ الذي أطلعهم عليه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الإثنين. حيث اعتبر عبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل أن “مشروع قانون المالية دون مستوى تطلعات الطبقة العاملة”٬ فيما قالت آمال العمري٬ عضوة الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل٬ إنه “باستثناء بعض التدابير٬ فإن مشروع القانون الحالي يندرج في إطار الاستمرارية لسابقيه”.

* ليبيراسيون:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران استقبل النقابات الأكثر تمثيلية٬ أول أمس الإثنين٬ بهدف إطلاعهم على مشروع قانون المالية. وأقل ما يمكن قوله عن اللقاء هو أنه لم يقدم ولم يؤخر بخصوص مشروع القانون الذي سينكب على مناقشته نواب الأمة ابتداء من اليوم الأربعاء٬ وربما كان الاجتماع مجرد فرصة للنقابات لكي تأخذ فكرة حول مدى التزام الحكومة بما تم الاتفاق عليه في الحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

– “دوينغ بيزنيس 2013”.. سنة “ضائعة” بخصوص مناخ الأعمال في المغرب. فإذا كان المغرب قد حقق إنجازا في تقرير 2012٬ عندما ربح 21 مركزا ليحتل التصنيف 94٬ فإنه لا يحتل سوى المركز الثامن على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فما هو سبب هذا التضارب في الأداء من بين 10 مؤشرات معتمدة٬ لم يتمكن المغرب من تحسين سوى ثلاثة فقط: إحداث مقاولات٬ والتجارة العابرة للحدود٬ وتنفيذ الاتفاقيات. أما المؤشرات المتبقية فيبدو أن أنها أعطت ضربة قوية لتصنيف المغرب خصوصا في ما يتعلق بتسجيل الممتلكات.

– الحبيب المالكي يقول في حديث صحفي إن الحكومة الحالية تفتقر إلى الرؤية والوضوح ويؤكد أن الأزمة التي تمر منها البلاد لا يتم تدبيرها جيدا وبدون آفاق لغياب الرؤية لدى الحكومة الحالية٬ مشيرا من جهة أخرى إلى أن إعلان ترشيحه لمنصب الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي يندرج في إطار مشروع يروم إعادة أجواء الثقة داخل الحزب٬ وكذا تعزيز المصالحة الداخلية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يقدم اليوم مشروع قانون المالية لسنة 2013 وذلك في جلسة عمومية أمام أعضاء مجلسي البرلمان. ويتعلق الأمر بأول ميزانية تعدها حكومة ابن كيران ومن هنا تأتي أهميتها ليس فقط من الناحية الاقتصادية٬ بل السياسية والاستراتيجية. والبعض يعتقد أن الحكومة تخطئ دائما في الهدف بخصوص الموارد الضريبية وينتقد في الوقت نفسه قرار فرض ضرائب على الأجور المتوسطة والعليا حتى ولو أن هذا الإجراء يروم تعزيز الميزانية الاجتماعية من خلال ضخ الأموال في صندوق التضامن.

* البيان:

– هل سينجح وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في الإقناع خلال تقديمه مشروع القانون المالي لسنة 2013 يومه الأربعاء أمام مجلسي البرلمان والمشروع يتضمن العديد من التدابير الضريبية الجديدة التي وصفتها النقابات٬ بالإضافة إلى جزء كبير من المعارضة٬ بأنها “غير ملائمة” أو “غير منسجمة”.

– الخطوط العريضة لمشروع القانون المالي تم استعراضها رسميا أول أمس الاثنين خلال لقاء بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

سوس بلوس- و م ع

عذراً التعليقات مغلقة