الرئيسية الصحة وزارة الصحة: تخفيض أثمنة 67 دواء لعلاج الأمراض المزمنة والنفسية والسرطان

وزارة الصحة: تخفيض أثمنة 67 دواء لعلاج الأمراض المزمنة والنفسية والسرطان

كتبه كتب في 29 مارس 2018 - 18:40

قررت وزارة الصحة تخفيض ثمن 67 دواء، وذلك في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، وتطبيقا لمقتضيات المرسوم 2.13.852 الصادر بتاريخ 19دجنبر 2013 والمتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية.

ويهم هذا التخفيض بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو، وارتفاع الضغط الدموي، والأمراض المُعدية، والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والعقلية، والمضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بعلاج بعض أنواع السرطانات.

وعلى سبيل المثال فقد وصلت نسبة تخفيض أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان إلى أكثر من 30 %، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة العقلية والنفسية بنسبة تتجاوز 50 % وبعض المضادات الفيروسية وصلت نسبة تخفيض ثمنها أكثر من 50 % وأدوية أمراض الربو بأكثر من 35 %..

وأكدت الوزارة أنها ستواصل تنزيل السياسة الدوائية الوطنية الرامية إلى تحسين الولوج العادل والشامل للأدوية الأساسية والمواد الصحية ذات جودة وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وتشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب مواصلة إدراج المزيد من الأدوية ضمن اللائحة الوطنية للأدوية القابلة للتعويض عنها من طرف صناديق التأمين الصحي الوطني.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *