الرئيسية مجتمع فيضان تارودانت: تفاصيل ساعة من الجحيم خلفت قتلى ومنكوبين

فيضان تارودانت: تفاصيل ساعة من الجحيم خلفت قتلى ومنكوبين

كتبه كتب في 5 مايو 2016 - 19:26

انتشلت عناصر الوقاية المدنية ثلاثة جثت تعود لامرأة ورجل وطفل ضحايا السيول الطوفانية القوية التي عرفها دوار أغوري بجماعة تيزي ليلة أمس الأربعاء .

وقد عترت مصالح الوقاية المدنية بمساعدة الساكنة على جثة الهالكة بدوار أولاد عمران إلى جاني رجل آخر بدوار تاركة الحنا التابع لجماعة تافنكولت وطفل بقنطرة تالبورين .
كما عرف وادي أوغري فيضانات أدت، أمس الأربعاء، إلى انجراف منزل بدوار أوغري، دائرة أولاد برحيل، كان يأوي أربعة أشخاص من أسرة واحدة.

soussplus فيضانات تارودانت 2

ومن الضحابا الذين تم التعرف على هوباتهم بعد انشال جثثتهم المسماة قيد حياتها السعدية ارجدال، البالغة من العمر حوالي 38 سنة، متزوجة وأم لستة أبناء، تم العثور عليها تحت أنقاض اسطبل منهار كليا وجزء من منزلها المتهالك، بدوار تسمارت بجماعة وقيادة غسات، نتيجة ارتفاع منسوب مياه وادي تسمارت، والذي يرتبط أساسا بمستوى التساقطات التي تعرفها الجبال المجاورة.
وحسب بلاغ للجنة اليقظة فقد تم تسجيل انهيار منزل مجاور للبناية المذكورة، وتسبب في إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة تم نقلهم على وجه السرعة إلى المركز الصحي الجماعي، حيث بعد إخضاعهم للفحوصات تبين أن حالتهم الصحية مستقرة، باستثناء حالة واحدة سيتم إخضاعها للفحص بالصدى بالمستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر بورزازات.

fayadane22
وخلفت التساقطات انقطاع الطريق الوطنية رقم 09 الرابطة بين المحمدية ومحاميد الغزلان على مستوى: جماعة اغرم نوكدال في النقطتين الكيلومتريتين353 و 360، على اثر انهيار الأتربة، وفي النقطة الكيلومترية375 من جراء ارتفاع منسوب مياه وادي تزادوت. جماعة أمرزكان: عند حدود قنطرة وادي تفليلت، مما أدى إلى تسرب المياه الى خمسة منازل بدوار تفليلت.
كما تم تسجيل انقطاع الطريق الإقليمية رقم 1510 الرابطة بين مركز اكويم وجماعة تديلي على مستوى دوار اكداين، وكذلك انقطاع الطريق الإقليمية رقم 1506 الرابطة بين مركز تبوراحت وجماعة تلوات بالنقطتين الكيلومترية رقم 5 على قنطرة وادي اسول، ورقم 25 عند مستوى وادي ارك.

soussplus فيضانات تارودانت 1
وتسببت الأمطار في انقطاع التيار الكهربائي واضطرابات بشبكة الاتصال الهاتفي بجماعة تلوات، كما تم تسجيل أضرار بشبكة الماء الصالح للشرب بدواري تمداخت، ووانسمت (80 الى 100 مشترك) بجماعة أيت زينب.
وتم توجيه 60 تلميذ بمركز أكويم بجماعة اغرم نوكدال، بعد تأخر وعجز النقل المدرسي إلى الوصول، إلى المؤسسات الإيوائية “الداخلية ودار الطالب”، في انتظار نقلهم إلى دواويرهم بتنسيق مع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
كما تقديم المساعدة لستة أجانب من جنسية برتغالية، وموظف تابع للوكالة الحضرية لورزازات، كانوا على متن درجات نارية في اطار جولة سياحية محاصرين بالطريق الاقليمية رقم 1506 بجماعة تلوات على بعد 05 كلم من الطريق الوطنية رقم 09 الرابطة بين المحمدية ومحاميد الغزلان، بين قنطرة تعرضت لخسائر كبيرة ومكان به انهيار التربة جراء الأمطار، وفي هذا الصدد تم ايواء هؤلاء الأجانب من طرف عائلة محلية بدوار ابادو بتدخل من السلطة المحلية.
ونقلت سيدة حامل على متن سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة بتنسيق مع السلطة المحلية المعنية من جماعة تلوات إلى المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر بورزازات

مشاركة