الرئيسية ثقافة وفن طاطا: أيام دراسية حول “التراث و التواصل”

طاطا: أيام دراسية حول “التراث و التواصل”

كتبه كتب في 27 مارس 2018 - 08:30

بمبادرة من فريق البحث في الدكتوراه “الفن و الثقافة الأمازيغيين” ART ET CULTURE AMAZIGHE من كلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير، ستنظم أيام دراسية حول “التراث و التواصل” في الفترة ما بين 28 مارس و فاتح أبريل بمدينة فم الحصن – إقليم طاطا، بحضور مسؤولون و أساتذة جامعيين و طلبة باحثين.

بانفتاحها على محيطها السوسيواقتصادي، فريق البحت ART ET CULTURE AMAZIGHE كوحدة للبحت العلمي تسعى لأن تكون قاطرة للتنمية. و في هذا الإطار يأتي تنظيم هذه الأيام الدراسية كمناسبة لربط الاتصال بين الطلبة الباحثين و تعميق النقاش حول الموضوع.

مما لا شك فيه أن سؤال التراث هو منطلق مختلف النقاشات المرتبطة بالهوية و خصوصا الإرث المشترك للإنسانية، من هذا المنطلق تأتي هذه الأيام الدراسية لإماطة اللثام على الدور الرئيسي للتواصل للمحافظة على الرأسمال المادي و اللامادي الذي يزخر به جنوب المغرب كذاكرة جماعية. و ستطرح مجموعة من المواضيع للنقاش من قبيل:

-التراث الطبيعي بين التثمين و المحافظة.

– التراث، التواصل و السياحة أية مقاربة.

-التراث الديني و الروحي: الوضعية و سبل المحافظة عليهما.

-تثمين التراث اللامادي.

أساتذة باحثون و طلبة في سلك الدكتوراه سيتدارسون طيلة أربعة أيام موضوع التراث و علاقته بالتواصل، من خلال الإجابة على ثلة من الأسئلة منها: أي تواصل لإعادة الاعتبار للتراث. /هل الفن و الأدب يساهمان في المحافظة على التراث. /أي مكانة للتراث الديني في السياحة.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *