الرئيسية للنساء فقط شركاء بوزان يضعون قطار النهوض بحقوق المرأة على سكة المساواة

شركاء بوزان يضعون قطار النهوض بحقوق المرأة على سكة المساواة

كتبه كتب في 17 مارس 2018 - 16:30

” يتمتع الرجل والمرأة على قدم المساواة ، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، الواردة في هذا الباب من الدستور ، وفي مقتضياته الأخرى وكذا في الاتفاقيات والمواثيق الدولية ، كما صادق عليها المغرب ، وكل ذلك في نطاق أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها” . كان لابد من التذكير بهذه الفقرة التي تؤثث الفصل 19 لدستور المملكة الذي استحضره  ثلة من الشركاء المدنيين والمؤسساتيين بمدينة وزان وهم يطلقون باقة من الفعاليات الثقافية ، تخليدا لليوم العالمي للمرأة ، بما يحمله هذا اليوم من رمزية ، ودلالات ومعاني النبل والتضحية لإرساء دعائم مجتمع تنتفي فيه كل الآفات التي تجهز على الكرامة الانسانية .

باقة الفعاليات التي أطلقتها هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان ، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال و جمعية نساء وزان للتنمية ، أطرها شعار ” نساء ورجال معنيون بالنهوض بحقوق المرأة ” ، وساهمت في تأطيرها كل من الفاعلة الحقوقية الأستاذة الجامعية والابنة البارة لمدينة وزان لطيفة بوحسيني ، والدكتورة صباح الباكوري رمز الطبيبة الانسانة التي تشهد لها ساكنة المدينة والصحة العمومية ، بسمو الأخلاق ، ونكران الذات ، ونظافة اليد .

الأستاذة لطيفة بوحسيني كانت يوم 9 مارس على موعد بمقر مديرية التعليم مع نساء ورجال التعليم وتلاميذ وفعاليات أخرى ، لتقديم  قراءة في ” مسار الحركة النسائية المغربية ودورها في النهوض بحقوق المرأة ” . تضاريس المسار بكل اكراهاته وصعوباته المادية والثقافية ، قادت المتدخلة إلى ابراز الدور الذي لعبته الحركة النسائية في تسليط كشافات من الضوء على قضية المرأة وجعلها قضية مجتمعية . دور كان له كلمة الفصل في تحقيق جملة من المكتسبات التي تستدعي العمل على تحصينها، والاستمرار في الحضور على أكثر من واجهة لتوسيع وعاء المساواة في الحقوق ، وهي مسؤولية جسيمة موكول لنساء ورجال التعليم تحملها .

ولأن الدستور في فصله 31 يلزم الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين ، على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية ، ولأن قطاع الصحة بالمدينة لم ينجح بعد في خدماته لمقاربة النوع ، مع ما يترتب عن ذلك من معاناة تؤدي فاتورتها النساء وخصوصا اللواتي تهزمهن آفات الهشاشة الاجتماعية ، فقد استضافت جمعية نساء وزان للتنمية ، بتعاون مع الآلية المحلية للحوار والتشاور،  يوم 7 مارس بالمركز الاجتماعي للقرب ، الدكتورة صباح الباكوري التي أطرت حصة تحسيسية حول سرطان الثدي المكلف علاجه ماليا ونفسيا الكثير ، استفاذت منها نساء المدينة اللواتي لم تمنعهن رداءة أحوال الطقس من التوافد بكثافة على المركز والتفاعل مع الدكتورة .

بهذه الباقة من الفعاليات التي تسعى إلى تمكين النساء والرجال من أجل القبض على قيم المساواة وتملكها مساهمة في ارساء  أسس المجتمع الديمقراطي والحداثي ، احتفى الشركاء الثلاثة بالمرأة الوزانية في عيدها الأممي ، بعيدا عن المحاولات الحثيثة للرأسمالية المتوحشة التي تعمل على تسليع هذا اليوم وفصله عن عمقه النضالي .

يذكر بأن هذه الأنشطة تابع فقراتها بالإضافة إلى الفئات التي تم استهدافها وحضرت بقوة ، كل من رئيس جماعة وزان  والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، وممثلين للمجلس الإقليمي، وممثلة لمجلس الجهة، وممثلي وممثلات التنظيمات النقابية ، وفعاليات مدنية .

 

وزان: محمد حمضي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *