الرئيسية أخبار الجمعيات أكادير: تكريم المخرج نور الدين الخماري في مهرجان السينما والهجرة

أكادير: تكريم المخرج نور الدين الخماري في مهرجان السينما والهجرة

كتبه كتب في 5 نوفمبر 2014 - 15:29

اختارت إدارة مهرجان السينما والهجرة، الذي ينتظر أن تحتضن مدينة أكادير فعاليات دورته الحادية عشرة في الفترة الممتدة ما بين 11 و15 نونبر المقبل، تكريم المخرج المغربي نور الدين الخماري، وإلى جانبه المخرج عبد الله داري، وناصر أوجري (ممثل كومبارس من مواليد «مدينة السينما» ورزازات)، وعمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر.

“نورالدين لخماري” تم اختياره هذه لسنة لكونه يمثل الجيل الجديد من المهاجرين العائدين إلى المغرب والذين بصموا الحقل السمعي البصري المغربي، من خلال إبداعاتهم، أما تكريم “عبدالله داري” فلأنه أحد أبناء جهة سوس الذي عرف بإخراجه للعديد من الأعمال السينمائية التي حققت نجاحا كبيرا على الصعيد الوطني والدولي، فضلا عن دعمه المتواصل لمخرجين وممثلين شباب بمنطقة سوس.

وسيشهد المهرجان تنظيم ندوة حول: «الهجرة بنون النسوة»، تنشطها عائشة بلعربي، عالمة اجتماع مغربية وسفيرة سابقة لدى الاتحاد الأوروبي وكاتبة دولة مكلفة بالتعاون سابقا، وذلك بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات، ومائدة مستديرة لمناقشة قضايا توزيع الأفلام في المغرب، ينشطها نجيب بنكيران، وهو منتج سينمائي ورئيس غرفة موزعي الأفلام.

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة ستترأسها يامنة بنكيكي المخرجة والمنتجة، والمستشارة بمجلس مدينة باريس، والوزيرة المنتدبة السابقة المكلفة بالفرانكوفونية، والممثلة الخاصة لرئيس الجمهورية الفرنسية في الفرانكوفونية.

و سيعرف المهرجان تنافسا بين الأفلام الطويلة والقصيرة للظفر بإحدى جوائز ”أركانة” في هذه المسابقة المنظمة بتعاون وشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير.

مشاركة