الرئيسية عين على الخارج مصدر: فرنسا لديها وثائق تثبت مغربية الصحراء لكنها تلعب دور “العجوز الشمطاء”

مصدر: فرنسا لديها وثائق تثبت مغربية الصحراء لكنها تلعب دور “العجوز الشمطاء”

كتبه كتب في 19 يناير 2023 - 22:30

قال محمد تاج الدين الحسيني، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية، إن فرنسا تتوفر على كل الوثائق التي تؤكد بأن الصحراء مغربية، غير أن الذي دخل الخط هو البترول والغاز الجزائري، مشيرا إلى أن فرنسا تحاول أن تلعب دور “العجوز الشمطاء الغادرة” في منطقة شمال إفريقيا.

وأضاف تاج الدين الحسيني خلال لقاء دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الخميس، حول تطورات القضية الوطنية، مستعيرا مقولة للكاتب الألماني “هانز مورغنثاو” جاء فيها أن “بريطانيا كانت تلعب دور المرجح وكأنها تلعب دور تلك العجوز الشمطاء الغادرة التي تشتري التوازن بأي ثمن من الطرف الضعيف نحو القوي”.

وزاد المتحدث، أن “اليوم يمكن القول بأن فرنسا تحاول أن تلعب هذا الدور في منطقة شمال إفريقيا”، مذكرا بمقال تحليلي نشر على صحيفة “لوموند”، حيث قال الحسيني إنه بالرغم من أنه لم ينفذ هذا المقال إلى حقيقة النوايا الفرنسية بل إلى النوايا الظاهرة، واعتبر (المقال) أن عملية التوازن التي يقودها ماكرون بين النظام المغربي والجزائري، هي عملية أصبحت تُحسب بالمليمتر بين الطرفين.

وأشار المحلل السياسي المذكور، إلى أن هذه الصحيفة الفرنسية تعترف من خلال مقالها بعنوان Le délicat jeu d’équilibre de la France au Maghreb بأن فرنسا كانت تاريخيا دائما مواكبة للمغرب في مطالبه المشروع، لأنها تتوفر على كل الوثائق التي تثبت مغربية الصحراء بدون أي جدال، لكن اليوم تغير الأمر بدخول البترول والغاز الجزائري على الخط.

ويرى الخبير في العلاقات الدولية، أن النظام الجزائري وصلت به الوقاحة إلى أن يقدم الغاز والبترول بدون أي مقابل ولأي دولة تكتفي بالاعتراف بالبوليساريو بأنها دولة، لافتا إلى أن هناك مناورات متشددة في مواجهة تونس لتعترف غدا أو بعد غد وذلك بمنحها المساعدات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *