الرئيسية مجتمع الوضع الصحي يؤجج غضب ساكنة نواحي زاكورة

الوضع الصحي يؤجج غضب ساكنة نواحي زاكورة

كتبه كتب في 7 أبريل 2017 - 23:07

خاضت ساكنة الجماعة الترابية تينزولين، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم زاكورة أمام مقر الجماعة المذكورة، وقفة احتجاجية تنديدا بما أسمته “الظروف المزرية” التي يعيشها المركز الصحيّ بالمنطقة، والذي وصفته بـ”النقطة السوداء”.

وندد المحتجون بـ”التجاهل طويل الأمد” الذي تتعامل به معهم المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم زاكورة، مذكرين بأن المركز لا يتوفر على طبيب رئيسي منذ أشهر، فضلا عن غياب شبه تام للمعدات الأساسية والضرورية لعلاج أبسط الأمراض، ما يؤدي إلى تحويل المرضى إلى المستشفى الإقليمي الدراق بزاكورة، وبعدها إلى ورزازات، ما يجعل معاناتهم تتضاعف بسبب المرض والمصاريف غير المتوقعة للتنقل بين الإقليميين.

واتهم المحتجون الغاضبون بعض الموظفين بالمركز الصحي لتنزولين بـ”التقصير في أداء واجبهم المهني”، منبهين المندوبية الإقليمية إلى ضرورة “فتح تحقيق في الشواهد الطبية المستعملة من قبلهم لتبرير غيابهم المتكرر؛ فضلا عن تأخرهم عن العمل بشكل يومي”، مسترسلين: “الغياب والتأخر عن العمل وغياب إرادة حقيقية لإصلاح منظومة الصحة محليا، كلها عوامل تزيد من تفاقم الوضع الصحي بتنزولين، ويدفع المريض ثمنها غاليا”.

وشدد المحتجون على ضرورة تعيين طبيب رئيسي بالمركز الصحي سالف الذكر، لتوفير العلاج وتسهل الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية محليا، مطالبين وزير الصحة بزيارة المنطقة للوقوف على معاناة المرضى الذين يتألمون بسبب غياب التجهيزات والأطر، والعمل على إنقاذ المنطقة ومرضاها من مستنقع الإهمال والتهميش المفروض عليهما من أطرف معدودة على رؤوس الأصابع، تتحكم في جميع القطاعات بالإقليم، وفق تعبيرهم.

وتعليقا على الموضوع، أوضح عبد الرزاق أخدام، رئيس المجلس الجماعي لتنزولين، أن “لجنة المرافق العمومية وضعت مشكل الصحة ضمن أولوياتها”، مشيرا إلى أن “المجلس الجماعي سلط الضوء على هذه المشاكل الصحية خلال الدوارات الشهرية الماضية”، وموردا أنه “تمت مناقشة الوضع الصحي بتنزولين واقتراح حلول ناجعة”.

وفي الأخير أكد المسؤول الجماعي ذاته أن “مكتب المجلس الجماعي راسل المندوبية الإقليمية والوزارة الوصية، لحثهما على ضرورة توفير طبيبين بالمركز الصحي لتنزولين”، مضيفا أنهم سيعملون جاهدين للقطع مع ما وصفه بـ”أشكال التهاون في أداء الواجب المهني”.

محمد أيت حساين

مشاركة