الرئيسية سوس بلوس TV بالفيديو عاملات أيت ملول يصرخن ” بيشا الصلا والدين..وديتي حقوق المساكين”

بالفيديو عاملات أيت ملول يصرخن ” بيشا الصلا والدين..وديتي حقوق المساكين”

كتبه كتب في 29 يناير 2017 - 16:39

شعارات قوبة صدحت بها العاملات المطرودات من شركة الضحى للمصبرات بايت ملول خلال هذا الصباح ” بيشا يا ملعون…شحال ديتي من مليون ” وشعار ” يا بيشا الصلا والدين.. وديتي حقوق المساكين”…

شعارات غاضبة تحولت بسرعة إلى قطع العاملات لحركة المرور بالشارع الرئيسي الذي يقود نحو طريق تيزنيت ومنها توجهت العاملات الغاضبات في مسيرة تنديدية بالطرد الذي تعرضن له من قبل المشغل الذي عمدة إلى طرد المكتب الكنفدرالي المسير وكل المنخرطين  الكنفدراليين. من شركة المصبرات الضحى

المسيرة الغاضبة جاءت بعد حوالي سنتين من الاعتصام قرب شركة المصبرات لم يتزحزح خلالها ملفهن قيد أنملة، واستغرب البرلماني عبد الحق حيسان كيف عمد المشغل إلى محاولة التصفية الشاملة  لكل المناضلين الكنفدراليين من الواحدات الصناعية التي يملكها مع العمل على خلق مكاتب نقابية وهمية موالية له، للقاء على العمل النقابي الجاد بشكل شامل والاجهاز على حقوق الطبقة العاملة.

رحمون الكاتب الإقليمي من جانبه اعتبر أن الطرد الجماعي للعمال تم تحت مرأى ومسع جميع الأجهزة الادراية والقضائية وتوج بالإجهاز على مسكنه بدعوى التسبب في خسائر يومين من العمل  وندد رحمون بتوظيف القضاء للإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة. رافضا أن يقايض حقوقه الخاصة بمطالب 520 أسرة تعاني الطرد، وهدرت حقوقها، حيث أن المشغل رغب في أن يقايضه بثمن منزله الموضوع تحت الحجر مقابل السكوت عن حقوق مئات الأسر بالتخلي عنهن.

إحدى العاملات قالت ” إن المشغل يقول ما عنكدكوم ما تديوا حيث أن الشركة ديال سيدنا” وعقبت المحتجة بقولها ” إيلا كانتالشركة  ديال سيدنا فعلا فنحن نستغيث بملكنا من أجل أن يضمن لنا حقنا ”

سوس بلوس

مشاركة