الرئيسية تمازيغت أكادير : سهرة إيض إيناير تستقطب أكثر من 45 ألف متفرج بساحة الامل و 5 ملايين على شاشة الثلفزة

أكادير : سهرة إيض إيناير تستقطب أكثر من 45 ألف متفرج بساحة الامل و 5 ملايين على شاشة الثلفزة

كتبه كتب في 13 يناير 2017 - 23:05

اختتمت ليلة أمس الخميس 12 يناير 2017  فعاليات أسبوع الإحتفال بإيض إيناير 2967 بمدينة أكادير والمنظم من طرف جمعية تاير ن وكال ” حب الأرض منذ الخامس من يناير الجاري ” تحت شعار: ” لنقرأ و نكتب بالأمازيغية ” .

هذه التظاهرة الثقافية والفنية المنظمة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمجلس الجماعي لأكادير، وولاية جهة سوس ماسة، ووزارة الثقافة، والمجلس الجهوي للسياحة، وكل من شركة أفريقيا، واتصالات المغرب، وبتعاون مع المجلس الإقليمي ومجلس الجهة .

سهرة يوم أمس التي شهدتها ساحة الأمل قلب مدينة الإنبعاث تم نقلها مباشرة على شاشة القناة الثامنة أحيتها مجموعة من الفنانين كالفنانة سعيدة فيكري، ومجموعة الفنان علي شوهاد، والفنان مصطفى الكمراني،

 

بالإضافة للفنانة مريم أعنوز ،أحواش تيزويت قلعة مكونة، مجموعة كناوة فيزيون بكاري و الفنانة المقتدرة فاطمة تابعمرانت كما عرفت إطلاق شهب اصطناعية احتفاء بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967 منتصف ليلة اليوم الخميس 12 يناير 2017 .

السهرة الفنية الكبرى حضرها جمهور غفير تعدى كل التوقعات حيث حج إليها أبناء سوس من مختلف من المناطق والمقدر عددهم حسب مصدر أمني بأكثر من 45 ألف متفرج فيما تابع السهرة أكثر من 5 ملايين على شاشة الثلفزة حسب مصادر من داخل القناة الأمازيغية.

كما تظمنت فقرات السهرة الكبرى تكريم كل من الفنانة سعيدة فيكري بجائزة مبارك ولعربي ولاعب حسنية أكادير بديع أووك بجائزة العربي ابن مبارك وتكريم حسن كريم المدير العام لإيض إيناير وذكى دسترة اللغة الأمازيغية لخمس دورات.

هذا وقد احتضنت عدة فضاءات بمدينة أكادير عدة أنشطة مختلف منها الكرنفال الذي جاب عشية أمس الخميس كرنيش المدينة والذي اعطيت انطلقته من طرف والي الجهة السيدة زينب العدوي رفقة رئيس الجهة وعدد من الشخصيات المدنية و الجمعوية

وبالموازاة مع احتفالات هذه السنة ، نظمت تايري ن وكال العديد من الندوات ووقفات تكريمية لعدة أعلام وأسماء لها ارتباط بمجالات متعددة من خلال خدمة اللغة والثقافة الأمازيغيتين حيث تم اختيار الأستاذ حسن أوير شخصية السنة الأمازيغية 2967 والعلامة الحاج الطيب إمي ن وداي بصفتة شخصية دينية بالإضافة إلى الأستاذ محمد أكوناض بصفته شخصية أدبية وحسن أبو الطيب بجائزة أحمد  أوالحاج أخنوش .

وقال الفنان رشيد أسلال المدير الفني لهذا الإحتفال أن هذه الدورة عرفت تطورا كبيرا على مستوى البرمجة وذلك بتقديم فرجة فنية ممتعة للجمهور العريض التي تتبع السهرة بساحة الأمل وبالقناة الثامنة عبر العالم وكذا لتحقيق مزيد من التواصل والتفاعل بين المبدعين والجمهور من جهة وبين الفنانين بعضهم البعض من جهة ثانية وأن البرمجة ارتكزت على جانب التفاعل بين جماليات الفنون الشعبية المغربية وإبداعات الثقافة الأمازيغية الجديدة في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية كممر أيت سوس وكرنيش تودا وساحة الأمل.

وفي نفس السياق قال حسن كريم المدير العام للتظاهرة أن تايري ن وكال تسعى إلى تطوير أساليب العمل وأدوات الاشتغال بشكل أكثر احترافية ومهنية سواء على مستوى التنظيم والتدبير والبرمجة أو على مستوى التواصل والعلاقات العامة وتوسيع شبكة الشركاء…وذلك لترسيخ حفل اض إيناير كعنوان كبير للمغرب الثقافي والفني المتسم بالغنى والثراء، والتنوع والتعدد. وكمرآة تعكس الواقع الحقيقي للممارسة الفنية الأمازيغية الإحترافية ببلدنا. وكمشروع ثقافي- تنموي يستهدف تسليط الضوء على خصوصيات جهة سوس ماسة ومظاهرها الثقافية والفنية، ومتونها الثراثية والتاريخية، ومؤهلاتها وقدراتها الطبيعية والمجالية والسياحية والبشرية بغية تأهيلها وربطها بمسلسل التنمية المستدامة.

هذا وكان برنامج الاحتفالات الذي وضعته جمعية “تايري ن وكال” بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة قد انطلق يوم 5 يناير بإعطاء إشارة الانطلاقة لقافلة “تيويزي إناير” التي حطت بعمالات واقاليم جهة سوس ماسة، بداية من إنزكان مرورا بتارودانت حيث أحيت الفنانة فاطمة تابعمران والفنان علي شوهاد والفنان رشيد أسلال بالإضافة لفرقة أحواش محلية سهرة فنية كبرى عشية الجمعة 6 يناير بالجماعة القروية أضار ن وامان بإقليم تارودانت بشراكة مع جمعية تيويزي، وتم خلال السهرة التي حضرها ألاف من ساكنة المنطقة والدواوير المجاورة الذين تقاسموا فرحة توزيع دراجات نارية ومحافض وكتب ولوحة إليكترونية على الأطفال الأيتام بالمنطقة وكذا توزيع طبق تكلا وأوركيمن على الحاضرين .

وقبل أن توقفت قافلة تيويزي بمدينة طاطا خلال المرحلة الثالثة  يوم السبت 7 يناير بشاركة مع منظمة تامينوت فرع طاطا توصل مكتب الجمعية بخبر الحادث المؤلم الذي وقع بمدخل الطريق السيار قررت تايري ن وكال رفقة المنظمة اعلان حداد وتعليق السهرات الفنية المقررة تنظيمها بطاطا وتهالة واشتوكة والتي كانت ستحيها الفنانة  فاطمة تابعمرانت رفقة الفنان رشيد أسلال والفنان علي شوهاد بالإضافة لفرق أحواش محلية، وتعتبر قافلة ” تيويزي ءيض ءيناير” بادرة اجتماعية، تستهدف  الأيتام المعوزين حيث أستفاذ 30 طفل من الأقاليم الستة الذين ثم اقتراحهم من طرف الجمعيات المحلية الشريكة و المستضيفة للقافلة من 30 دراجة هوائية وحافظ وكتب مدرسية وكذا لوحة إليكترونية.

وفي يوم الجمعة 6 يناير الجاري قامت والي جهة سوس ماسة درعة وعمال العمالات السة بجهة سوس ماسة درعة بتدشين قرية ايض ايناير الجمعة الماضي بممر أيت سوس التي استقبلت أكتر من 200 ألف زائر خلال أسبوع والتي عرفت مجموعة من العروض كفن الحلقة والرقصات الجماعية وعدة ورشات زيادة على المتحف الأمازيغي الذي سيظم ورشة الحكاية وورشة الكتابة بحروف تيفيناغ  وأمسية شعرية نسائية  بالإضافة لمشاركة 25 عارض من مختلف المنتوجات المحلية ومرض للصور الفتوغرافية لمصور جريدة الاحداث المغربية مكتب أكادير إبراهيم فاضل.

كما عرفة غرفة التجارة والصناعة بأكادير خلال أسبوع كامل فقرة أساسية في احتفالات هذه السنة تتمثل في ” المعرض الدولي الأمازيغي للكتاب و النشر” بشراكة مع رابطة الكتاب بالأمازيغية  ” تيرا ” والذي سيعرف مشاركة دور النشر من المغرب و الخارج خاصة من فرنسا و الجزائر و ليبيا.

وشهدت القاعة المغطاة مقابلة ودية لكرة القدم بين فريق مشكل من قدماء الفنانين والصحافيين وبين فريق أبطال حسنية أكاديرالذين فازوا ببطولتين، يوم 10 يناير وانتصر فيه قدماء الحسنية ب خمسة مقابل واحد.

سعيد باها لسوس بلوس

مشاركة