Ad Space
الرئيسية مجتمع المغرب يتقدم أكثر البلدان انتشارا للجريمة من المحيط إلى الخليج

المغرب يتقدم أكثر البلدان انتشارا للجريمة من المحيط إلى الخليج

كتبه كتب في 6 ديسمبر 2016 - 15:07

بينما يشتكي مواطنو المملكة من ارتفاع معدلات الجريمة بمختلف المدن، خرج مؤشر “ناميبو” ليساير ذلك بوضع المغرب في مرتبة متقدمة في ما يتعلق بانتشار الجريمة، وتحديدا في المركز التاسع على صعيد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة 40 على الصعيد الدولي، ضمن 117 دولة شملها.

“مؤشر انتشار الجريمة العالمي لسنة 2016” وضع المغرب ضمن الدول التي تعرف مستوى جريمة معتدل على سلمه الذي ينطلق من مستوى مرتفع جدا ويصل إلى منخفض للغاية، بحصوله على معدل 50.28 نقطة في ما يتعلق بانتشار الجريمة، إضافة إلى 49.72 نقطة في ما يرتبط بالأمن.

وحلت المملكة في المرتبة التاسعة على مستوى منطقة M.E.N.A، في حين تصدرت ليبيا القائمة بحلولها في الرتبة 22 دوليا، وتلتها الجزائر في المرتبة 24 دوليا بحصولها على معدل جريمة يبلغ 57.58 نقطة، فمصر التي حصل على معدل 56.53، ثم سوريا، فالعراق؛ فيما حلت لبنان مباشرة قبل المغرب.

وتعد قطر أقل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انتشارا للجريمة بحصولها على معدل 22.34 نقطة، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية، ثم المملكة العربية السعودية، فعمان.

وعلى الصعيد العالمي، تعد فنزويلا أكثر بلدان العالم إجراما بحصولها على معدل يصل إلى 84.44 نقطة، متبوعة بجنوب السودان التي حصلت على معدل لانتشار الجريمة يعادل 81.32، ثم جنوب إفريقيا، متبوعة بغينيا الجديدة رابعة، فهندوراس ثم نيجريا.

وحسب المؤشر نفسه، تعد كوريا الجنوبية أقل بلدان العالم انتشارا للجريمة، بحصولها على معدل 14.31 نقطة، تليها سنغافورة، ثم اليابان فهونغ كونغ وتايوان.

يذكر أنه نظرا لارتفاع معدلات الجريمة سبق أن أطلق مجموعة من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت شعار:”# زيرو- كريساج”، تنديدا بالأعمال الإجرامية التي تخلف ضحايا كثرا، ومطالبة بالتدخل الأمني السريع للحد من الظاهرة.

 أمال كنين
مشاركة