الرئيسية سوس بلوس TV فوربس: ‘أخنوش’ يزداد غنى و ‘بنجلون’ يحافظ على ثروته و ‘الصفريوي’ و ‘الشعبي’ يغادران تصنيف المليارديرات

فوربس: ‘أخنوش’ يزداد غنى و ‘بنجلون’ يحافظ على ثروته و ‘الصفريوي’ و ‘الشعبي’ يغادران تصنيف المليارديرات

كتبه كتب في 18 أكتوبر 2016 - 19:34

في تقريرها الصادر امس الإثنين ، ضمت لائحة ميليارديرات العالم التي نشرتها مجلة “فوربس” الأمريكية ميليارديرين مغربيين هما وزير الفلاحة السابق “عزيز أخنوش” و المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية “عثمان بنجلون” فيما غادر ميليارديرين اثنين آخرين القائمة وهما الراحل “ميلود الشعبي و أبنائه” و امبراطور العقار “أنس الصفريري” .

az

وحسب “فوربس” فإن “أخنوش” حل في المرتبة الـ1367 عالمياً والثاني مغربياً و الثالث مغاربياً و ازدادت ثروته حيث بلغت 1,81 مليار دولار بالمقارنة مع آخر تقرير للمجلة في أبريل 2016 والذي قدرت ثروته آنذاك بـ1,31 مليار دولار.

وقدمت المجلة المتخصصة ثروة وزير الفلاحة السابق مجموعةً مع عائلته حيث تترأس زوجته “سلوى أخنوش” مجموعة من المشاريع الإستثمارية ومنها المركب التجاري الضخم “موروكومول”.

azz

من جهة أخرى حافظ المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية “عثمان بنجلون” على ثروته وذلك وفقاً لآخر تقرير لـ”فوربس” في أبريل 2016 حيث بقيت ثابتة في 1,99 مليار دولار وتراجعت بالمقارنة مع سنة 2015 حيث كانت قد بلغت الملياري دولار.

وتربع “بنجلون” على رأس أغنى أغنياء المغرب فيما جاء في المرتبة 959 عالمياً و الثاني مغاربياً والعشر الأوائل إفريقياً.

وعرفت القائمة الجديدة غيبا كل من عائلة الشعبي و امبراطور العقار “أنس الصفريوي” المدير العام لمجموعة الضحى

وضمت اللائحة، أسماء لـ 8 دول عربية حاملة عدداً كبيراً من أصحاب المليارات “عددهم نحو 32 مليارديراً”، وبإجمالي ثروة فاقت 95.5 مليار دولار.

وجاء الأمير السعودي الوليد بن طلال، على رأس القائمة بالرغم من تراجع ثروته على نحو 20% مقارنة بالعام الماضي، متوقفا بذلك عداد ثروته عند 17.3 مليار دولار ويمتلك حصصاً في شركات خاصة وعامة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط من خلال شركة المملكة القابضة.

أما أصغر ملياردير عربي فهو فهد الحريري ويعد من كبار رجال أعمال لبنان بصافي ثروة تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، وهو الابن الأصغر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، في حين احتلت بلاده الصف الرابع بجمعها ما مقداره 12.5 مليار دولار من 7 مليارديرات.

و أتت السعودية على رأس القائمة حيث تضم 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 34.6 مليار دولار متبوعةً بدولة الإمارات العربية المتحدة بعدد 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار وحلت مصر في المركز الثالث بين الدول العربية التي ينتمي إليها أصحاب المليارات بعدد 6 مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ نحو 14.2 مليار دولار.

وجاءت لبنان في المركز الرابع حيث تضم 7 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار، فيما حلت سلطنة عمان في المركز الخامس بعدد 3 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 6.2 مليارات دولاروفي المركز السادس جاءت المغرب والتي تضم 2 ملياردير بثروة إجمالية تبلغ 3.2 مليارات دولار، والجزائر في الرتيبة 7 بملياردير واحد فقط تبلغ إجمالي ثروته نحو 3.1 مليارات دولار ، وفي المركز الثامن والأخير حلت دولة قطر بعدد ملياردير واحد تبلغ إجمالي ثورته نحو ملياري دولار.

مشاركة