الرئيسية الصحة تزنيت : خطير.. 200 طالب تمريض مهددون بمرض السرطان

تزنيت : خطير.. 200 طالب تمريض مهددون بمرض السرطان

كتبه كتب في 13 أكتوبر 2016 - 21:25

كشف طلبة ممرضون بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتيزنيت عن معطيات صادمة، من احتمال اصابة ما يقارب من 200 ممرض وممرضة وأطر بداخل هذه المؤسسة التكوينية، بمرض السرطان وخصوصا سرطان الرئة وذلك نتيجة اشتغالهم داخل حجرات ” البناء المفكك” المتهالكة التي امتد الإشتغال بها لسنوات عدة،و التي تحتوي على الخيوط الحريرية المتكونة من مادة “الأميانت” أو “الأسبست” الخطيرة المسببة لأمراض خبيثة كالسرطان وغيرها من أمراض التنفس والصداع.

طلاب مهن التمريض بداخل المعهد ،أبدو تخوفاتهم من إصابتهم بأمراض قد تسبب فيها هذه المادة وخاصة آن مجموعة من الطلبة الممرضين يتعايشون تحت أسقف هذه الحجرات “المميت “يوميا لساعات طوال و تحت أشعة الشمس المرتفعة يوميا مما سيزيد من سرعة الإصابة بهذه الأمراض .

وتساءل هؤلاء عن دواعي اقفال المعهد الجديد التي اكتملت فيه الأشغال مند سنوات وظل مغلقا لأسباب مجهولة حتى بدأت بناياته تتآكل دون استعماله.

ويأتي هذا الوضع بالتزامن مع أقدمت عليه العديد من الدول الأوروبية على حظر استعمال مثل هذه البنايات بسبب احتوائها على المادة التي تعرف باسم “الحرير الصخري”، حيث قامت فرنسا سنة 1997 بتفكيق مجموعة من هذه البنايات واصدرت قرار بمنع استعمالها بعد اكتشاف أن هذه المادة تسبب في أمراض خبيثة كالسرطان وغيرها من أمراض التنفس والصداع.

بركة

 

مشاركة