الرئيسية سياسة إدارية أكادير تنظر في الطعن في نتائج انتخابات غرفة الصيد البحري

إدارية أكادير تنظر في الطعن في نتائج انتخابات غرفة الصيد البحري

كتبه كتب في 7 سبتمبر 2015 - 12:45

علم من  مصادر عليمة أن المرشح “محمد الكونكو” المتموقع في الرتبة الثانية خلال استحقاقات غشت الماضي، قد قدم طعنا في نتائج العملية الانتخابية لغرفة الصيد البحري بأشتوكة أيت باها صنف الصيد التقليدي ضد حسن الرحبيل الذي أعلنته النتائج ممثلا لمنطقة تفنيت في الغرفة الأطلسية الوسطى بأكادير.

هدا وقد أرجأت المحكمة الإدارية بأكادير يوم 2 شتنبر 2015 النطق بالحكم في الملف ،واستمعت لدفوعات الطعن حيت أفاد العارض أن لائحة الناخبين تضمنت عددا هاما من الأسماء الغيرمهنية، مسجلا أن بعض الناخبين هم موظفون وليسوا مهنيون، وقد جيء بهم من أجل التصويت على منافسه.

بالإضافة الى أن المرشح الفائز لا يتوفر على الأهلية القانونية لكون المادة 229 من مدونة الانتخابات تنص على أن من له الحق في الترشح هم مجهزوا سفن الصيد البحري، حيت يعتبر المجهز لتطبيق هذا القانون كل مالك لقارب صيد وحصة مشاعة ..كما يجب على الشخص المعني بالأمر يقول “محمد الكونكو” إستنادا لقانون الانتخابات، أن يتبت ممارسته بكيفية فعلية لمدة تزيد عن ثلاث سنوات متصلة، نشاطا مهنيا للصيد البحري في دائرة نفوذ الغرفة المهنية. ولا يعتبر الشخص ممارسا لنشاط مهني إلا بامتلاكه قارب صيد أو حصة مشاعة لمدة ثلاثة سنوات.و الصورة المرفقة تبين بان المرشح الفائز اشترى بتاريخ 23 يونيو 2014 نصف الزورق المسمى “تلحاحات” أي سنة فقط قبل العملية الانتخابية.

هذا وأمهلت المحكمة الإدارية بأكادير “حسن الرحبيل” المرشح الفائز المطعون ضده والذي لم يحضر رفقة دفاعه جلسة الجمعة ، مدة أسبوع من أجل الإدلاء بالوثائق والحجج التي تكذب دفوعات العارض. حيت من المنتظر أن تنطق المحكمة بحكمها في القضية أواسط الأسبوع الجاري.

بركة

مشاركة