الرئيسية سوس بلوس TV لقجع في قلب «فضيحة» مالية منح 300 مليون سنتيم لإداعة خاصة دون الإعلان عن صفقة عمومية

لقجع في قلب «فضيحة» مالية منح 300 مليون سنتيم لإداعة خاصة دون الإعلان عن صفقة عمومية

كتبه كتب في 18 أبريل 2015 - 18:09

علم من مصادر مطلعة أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منحت حوالي مبلغا ماليا كبيرا يقارب 300 مليون لفائدة شركة «راديو 20» التي تقدم الخدمة الإذاعية المسماة «راديو مارس»، وذلك بمناسبة تنظيم الأخيرة لدوري لكرة القدم للشبان ببعض مدن جنوب المملكة.
وأثارت صفقة منح الشركة هذا المبلغ المالي الكبير عدة انتقادات، على اعتبار أن تنظيم المباريات الودية، لا يندرج ضمن الأولويات التي تضعها الجامعة ضمن أهدافها، كما أنه لم تكن للدوري أية فائدة تذكر. زيادة على أن تنظيم دوري للشبان والأطفال كانت عصبة الصحراء أولى بتنظيمه، علما أن «راديو مارس» أعلن أنه هو الجهة المنظمة للدوري، بينما اكتفى بإعلان أن ذلك تم بـتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وبمساهمة  السلطات المحلية في الأقاليم الصحراوية».
وأوضحت مصادر مطلعة أن قرار منح الشركة هذا المبلغ اتخذه فوزي لقجع دون أن تكون الأغلبية العظمى من أعضاء المكتب الجامعي على علم به.
ولم يعرف على أي أساس تمت الصفقة، وما الذي ربحته الجامعة مقابل دفع مبلغ مالي يقدر بـ300 مليون مقابل إدراج اسمها في دوري لكرة القدم، علما أن دوريات مماثلة تكلف منظميها صفر درهم، والمفارقة أن هذا المبلغ يحصل عليه الفريق الذي يفوز بلقب البطولة الوطنية.
وبالمقابل رفض هشام الخليفي، الرئيس المدير العام لـ»راديو مارس» الحديث عن المبلغ المالي الذي توصل به من طرف الجامعة. إذ قال في تصريح  «عليكم سؤال الجامعة وليس أنا»، قبل أن يستدرك بالقول «لماذا تسألونني عن المبلغ المالي ولم تسألوني عن قيمة لاعبين مثل نادر السيد وفوفانا اللذين شاركا في المباراة الدولية التي نظمت بالعيون في ختام الدوري»؟ قبل أن يتابع:»الدوري الذي تم تنظيمه كان له صدى ايجابي في المنطقة».
واستغربت المصادر نفسها عدم لجوء المكتب المديري للجامعة إلى إعلان «طلب عروض» أو على الأقل إلى «طلب إبداء الاهتمام»، وهو إجراء قانوني الهدف منه تمكين صاحب المشروع من تحديد المتنافسين المحتملين، قبل الشروع في الدعوة إلى المنافسة.
ومعلوم أن امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، و التي تنحدر من مدينة كلميم، هي واحدة من مالكات أسهم شركة شركة «راديو 20»، لكن المصادر  استبعدت أن تكون مارست أي ضغط على رئيس الجامعة لإبرام هاته «الصفقة» التي لم تحترم الشروط المنصوص عليها قانونيا.
وكان «راديو مارس» أعلن تنظيم دوري لكرة القدم للشبان والأطفال بالأقاليم الجنوبية للمملكة وذلك من 20 مارس 2015 إلى  12 أبريل الجاري، والتي احتضنت منافساتها كل من العيون وبوجدور والداخلة بمشاركة 128 فريقا.
كما أعلن (راديو مارس) أنه بتعاون مع الجامعة ومؤسسة»فوس بوكراع»، نظم مباراة دولية حبية، بين الفريق الوطني للاعبين الدوليين القدامى وفريق مكون من نجوم إفريقية من السنغال وكوت ديفوار ومالي وفرنسا والكامرون ومصر وتونس.
وعلى هامش المباراة، التي شارك فيها لاعبون من بينهم هشام اللويسي وجلال فاضل وزكرياء عبوب، إلى جانب لاعبين أفارقة من بينهم، التونسي خالد بدرا والسنغالي موسى نضاو ومواطنه أسومان ديوف، والإيفواري يوسف فوفانا، زار أعضاء الفريقين عائلات ضحايا حادثة السير التي أودت الأسبوع الماضي بـ34 فردا قرب طانطان.

المساء

رشيد محاميد

مشاركة