Ad Space
الرئيسية الصحة الحكومة تتدارس إصلاح منظومة التغطية الصحية

الحكومة تتدارس إصلاح منظومة التغطية الصحية

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2014 - 14:24

انعقد يوم الاثنين 29 دجنبر2014، الاجتماع الأول للجنة بين الوزارية لقيادة إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية برئاسة السيد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات الدورية والمسترسلة للجنة التقنية وفرق العمل المنبثقة عنها، بغرض البت في عدد من التدابير الملموسة لترسيخ المكتسبات وضمان ولوج أوسع ومستدام للمواطنين في نظامي التغطية الصحية الأساسية. وتتجلى هذه التدابير في:

  1. اعتماد استراتيجية جديدة لإصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية وتعيين الهيئة المسؤولة عن وحدة تقييم الإصلاح وهي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.
  2. إدماج المستقلين وأصحاب المهن الحرة في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وفي نظام المعاشات وذلك بطريقة تدريجية ومن خلال نظام خاص داخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وتمثل هذه الفئة مع ذوي الحقوق حوالي 31% من الساكنة المغربية. ويأتي هذا القرار استجابة لإلحاح معظم الفئات المستهدفة.
  3. خلق نظام خاص للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة طلبة التعليم العالي العمومي والخاص، عبر تحديد شروط الاستفادة والخدمات المضمونة. وسيعهد تدبير هذا النظام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، كما سيبدأ العمل به برسم السنة الجامعية 2015 ـ 2016.
  4. مواصلة دراسة تحسين التدبير الإداري والمالي لنظام المساعدة الطبية وضبط الإجراءات القبلية والمواكبة لإحداث هيئة مدبرة مستقلة لهذا النظام.
مشاركة