الرئيسية تربويات ايت عميرة : برنامج “مبعوث خاص” يخلق الحدث، ويخرج مسئولي العمالة من مكاتبهم

ايت عميرة : برنامج “مبعوث خاص” يخلق الحدث، ويخرج مسئولي العمالة من مكاتبهم

كتبه كتب في 11 أكتوبر 2014 - 20:01

“هادشي لي كلنا ليكوم وشفتوه بغيناكوم توصلوه للمسؤولين كما هو عافاكوم” هكذا ختمت امرأة عجوز من ساكنة دوار العرب بايت عميرة تصريحها في نهاية حلقة من برنامج “مبعوث خاص” الذي يعده ويقدمه الزميل عبدالله بوشطارت، تم بثها مساء أمس الأربعاء على قناة تامزيغت. حول الهشاشة ومشاكل التمية المجالية التي تعاني منها ساكنة ايت عميرة. الحلقة التي كان عموم الناس ينتظرونها داخل إقليم اشتوكة ايت باها وخارجه، وقد تابعوها باهتمام كبير، لأنها جسدت فعلا حدثا إعلاميا غير مسبوق بالمنطقة منذ بداية عملية التصوير، حيث عمد طاقم البرنامج اقتحام الأحياء الهامشية والمكتظة بالبناء العشوائي واستجوب السكان بطريقة مباشرة.
وقد تمكن البرنامج بجرأة وموضوعية، مهنية، في ملامسة المشاكل الأكثر حدة، كالبناء العشوائي وغياب قنوات الصرف الصحي وتفشي الإجرام وانعدام البنيات التحتية والاغتصاب وضعف الخدمات الاستشفائية وغيرها. واستحسن سكان ايت عميرة الذين تابعوا البرنامج في المقاهي والبيوت طريقة تناوله كل هذه القضايا ونقل معاناة الناس بدون مقص ولا رقابة. وتعتبر هذه المبادرة التي قامت بها قناة “تامزيغت” أهم ما أنجز على المستوى الإعلامي بالمنطقة.
ومن جهة أخرى، فقد عقد اجتماع طارئ بمقر عمالة اشتوكة ايت باها صبيحة هذا اليوم، خصص لمناقشة التأهيل الحضري لمجموعة من الجماعات القروية بالإقليم وعلى رأسها جماعة الخميس ايت عميرة، كما قام عدد من المسئولين بالإقليم بزيارة ميدانية إلى مركز الجماعة لمعاينة عدد من المشاكل التي ناولها البرنامج كالإجرام والثلوت والبناء العشوائي، كما سارعت السلطة المحلية بالاتصال بعدد من الفعاليات الجمعوية المحلية.

سوس بلوس

 

مشاركة