الرئيسية تمازيغت إصدار العدد الثالث من مجلة تدغين للأبحاث الامازيغية والتنمية

إصدار العدد الثالث من مجلة تدغين للأبحاث الامازيغية والتنمية

كتبه كتب في 17 سبتمبر 2014 - 20:38

صدر نهاية الاسبوع الماضي العدد الثالث من مجلة تدغين للأبحاث الامازيغية للتنمية التي تصدر من الحسيمة، والتي تهتم بنشر المقالات والمواضيع والبحوث المتعلقة بجميع جوانب التقافة الامازيغية والتنمية. وقد اختارت إدارة المجلة أن تستمر في فتح ملف قبائل صنهاجة اسراير المهمشة ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وخصصت هذا العدد لهذه القبائل تحت عنوان: صنهاجة اسراير قبائل امازيغية منسية بجبال الريف (الجزء الثالث). وسيرا على نهج المجلة الرامي إلى توثيق كل صغيرة وكبيرة، وفتح ملفات جديدة تهم الماضي في تقاطعه مع الحاضر، ورغبة منها للحفاظ على الذاكرة الجماعية للمنطقة، اختارت أن يكون ملف العدد الجديد تكملة للعدد الماضي وتستمر في النبش والتنقيب في عادات وتقاليد المنطقة، إضافة بطبيعة الحال لفقرات قارة كإبداعات صنهاجة ومقالات سوسيولوجية وتاريخية.

وهكذا أتت مواضيع العدد متنوعة وموزعة على مجموعة من القبائل رغبة في الحفاظ على موروثها من الاندثار خاصة مع النقص الحاد الذي تعاني منه الخزانة الوطنية ، فيما يتعلق بالمراجع العلمية التي تتطرق لمنطقة صنهاجة اسراير.

ويضم العدد الجديد عدة مقالات، من بينها: قبائل صنهاجة اسراير بالريف: التسمية والأصول للأستاذ عماد ادرداك، ودراسة للوثائق الحبسية بصنهاجة اسراير: تاركيست وايت مزدوي نموذجا، للباحثة سناء الشاطبي، وفي فقرة معالم صنهاجية ياخدنا الباحث شريف ادرداك للتعرف على قصة تمثال “يانو اماريو” بصنهاجة اسراير، أما فقرة قبائل صنهاجة اسراير فقد اختيرت في هذا العدد قبيلة ايت مزدوي حيث  يقربنا الكاتب منير اكزناي أكثر من هذه القبيلة واهم عشائرها.

وفي ملف العدد الذي اختار موضوع العادات والتقاليد فتقربنا المجلة أكثر من موسم اللاما بتماديت الذي يمجد الولي عبد المالك بن مروان بقلم الأستاذ عبد السلام امتيت، و الصناعة التقليدية بصنهاجة اسراير بين الحاضر والماضي بقلم الياس اعراب، ومطبخ صنهاجة اسراير موروث ثقافي مهدد بالاندثار بقلم محمد بنيحيى، ومقال بعنوان ايث عاكسي: مدشر صنهاجي خزان للتراث الإنساني بقلم هشام الزياني، وأخيرا عرف ارباظ عند صنهاجة اسراير: ايت بونصار نموذجا بقلم ياسين جواد.

بالإضافة الى ذلك تتضمن المجلة مقالان بالامازيغية (لهجة صنهاجة اسراير) كتبا بالحروف الامازيغية تيفيناغ والحروف الفرنسية وهما: ثامغارت ثاصنهاجث ير اضلي اذ لوخ” بقلم شكيب احتيت، وامعاي ن عايشة” بقلم محمد بن عبد الله اغزوث. اضافة لمقال باللغة الاسبانية عن كتامة بعنوان:Ketama : cruce de caminos en la historia de Espana y marruecos.

تواجد حاليا المجلة في أكشاك مدن الحسيمة، تطوان، طنجة و تاركيست واساڭن و أيضا بقبيلة ايت احمد وايت بونصار وكتامة، وستصل قريبا الى اكشاك مدن الدار البيضاء، الرباط وفاس.

الياس اعراب:

رئيس تحرير مجلة تدغين للأبحاث الامازيغية والتنمية

مشاركة