الرئيسية مجتمع أكادير: إختلالات في مشاريع المبادرة بجماعة أزيار وأربعة أعضاء من اللجنة يقدمون إستقالاتهم

أكادير: إختلالات في مشاريع المبادرة بجماعة أزيار وأربعة أعضاء من اللجنة يقدمون إستقالاتهم

كتبه كتب في 19 يوليو 2014 - 03:08

تشهد جماعة أزيار التابعة إداريا لعمالة أكادير إداوتنان وضعا صعبا أدخل السكان في إعلان غضبهم ممن وضعوا فيهم الثقة لسيروا أمورهم بأحسن الظروف وبشفافية وعدم التمييز في منح المشاريع لدائرة إنتخابية دون أخرى والإهتمام بالأولوية في المشاريع دات النفع ” الماء ـ الطرق ـ الهشاشة…..” غير أن كل هذه الأمور يقول فاعلون جمعويون إنقلبت رأسا على عقب بجماعة أزيار.
ما فجر احتجاج سكان الجماعة ومعهم جمعيات تنموية بالمنطقة هو عندما تأكدوا أن رئيس مجلسهم المنتخب قام بتغيير عدد من المشاريع كانت ضمن لائحة اللجنة المحلية السابقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي المشاريع نفسها التي وافقت عليها اللجنة الإقليمية للمبادرة التي يترأسها عامل الإقليم اليزيد زلو. وأكدت مصادرنا أن رئيس المجلس عمل على تأسيس لجنة جديدة وقام بتغير هوية المشاريع المقترحة على سبيل المثال إزالة مشاريع خاصة بتوفيرمياه الشرب بسبب النقص الحاد فيه وإضطرار السكان شراء صهاريج بمبلغ مالي مهم، لكن الرئيس تقول مصادرنا عوض الذهاب في هذا الاتجاه والعمل على دعم توفيرهذه المادة الأساسية،عمل على وضع مشروعين يهمان إنشاء ملاعب القرب ” دابا أشنوا إسبق الماء للسكان ولاملاعب فين إلعبوا” وتسيج مقبرة الموتى علما أن هذا الإجراء لا يوجد في معايير المشاريع المدعمة من طرف المبادرة الشيئ الذي أجج غضب السكان بعد أن طالبوا من عامل الإقليم بالتدخل باعتباره رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الذي سبق أن صادقت على المشاريع التي حذفها الرئيس دون مبررات قانونية،بل قام بإنشاء لجنة جديدة مخالفة لما هو موجود لدى اللجنة الإقليمية ما يعتبر تلاعبا واضحا.
هذا وجراء هذه الإختلالات قد أربعة أعضاء من اللجنة المحلية إستقالاتهم من اللجنة المحلية للمبادرة كما قاموا بمراسلة عامل عمالة أكادير إداوتنان بتاريخ 20 يونيو الماضي مطالبينه بالتدخل قصد وقف هذه الإختلالات التي تسبب فيها رئيس المجلس الجماعي.
هذا ويطالب الأعضاء المستقيلون ومعهم السكان وجمعيات المجتمع المدني أن تعمل سلطات الوصاية عن بعث لجن لتقصي الحقائق حول ما يجري بجماعة أزيار قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة.
وسترجع الجريدة مستقبلا لتسليط الضوء على مايقع بداخل أفقر جماعات أكادير إداوتنان قصد إطلاع الرأي العام الأكاديري ما يقع هناك .

بركة

مشاركة