Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV إنزكان : برنامج استثماري يفوق 69 مليون درهم

إنزكان : برنامج استثماري يفوق 69 مليون درهم

كتبه كتب في 26 سبتمبر 2013 - 22:41

صادق مجلس جهة سوس ماسة درعة، خلال اجتماع دورته العادية لشهر شتنبر التي انعقدت اليوم الخميس بعمالة إنزكان آيت ملول، على تخصيص غلاف مالي إجمالي بقيمة تزيد على 69.97 مليون درهم برسم سنة 2014.

وتروم هذه الميزانية دعم عدد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية بالجهة؛ منها قطاعات الصناعة التقليدية، وذلك في إطار المخطط التنموي الجهوي والسياحة (رؤية 2020) والتجهيزات الأساسية (البرنامج الوطني للطرق القروية ومشاريع الطرق الاستراتيجية والطريق المزدوج تيزنيت).

كما تهم دعم التظاهرات الثقافية والمهرجانات بالجهة وتأهيل وتجهيز وإحداث دور الطالب وتجهيز المدارس العتيقة، والنهوض بالقطاع الفلاحي من خلال دعم مشروع “أكروبول” والمحطات اللوجستيكية والخط البحري لنقل البضائع ودعم الجمعيات والتعاونيات وتشجيع الانخراط في مخطط “أليوتيس” وجمعية “أليوبول” وتقوية الصيد البحري التقليدي.

ويستهدف هذا الغلاف الاستثماري أيضا دعم مشروع إحداث المركز الاستشفائي الجامعي على مساحة 39 هكتارا، وتقوية مراكز تصفية الدم، ومحاربة داء السيدا، والمساهمة في بناء مركز التبرع بالدم، وتعزيز الانخراط في برنامج إنجاز مؤسسات التكوين المهني بالجهة، ومواكبة عملية تأهيل المدارس بالعالم القروي وتأهيل مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بأكادير.

كما تهم هذه الميزانية إنجاز محطتين لقياس الرياح، وتأهيل الوحدات الصناعية لاقتصاد الطاقة، وتجهيز مشاريع الطاقة الشمسية، والمساهمة في إنجاز ملاعب القرب ودعم الفرق الرياضية وإحداث أكاديمية جهوية للرياضة، وتأهيل المراكز القروية والحضرية، وتوفير الماء الصالح للشرب ودعم مجال الدراسات، فضلا عن اقتناء سيارات منفعة لفائدة مصالح الأمن الوطني بالجهة، ودعم مجالات التكوين لفائدة المنتخبين والموظفين، وتعزيز المشاركة في المعارض الدولية والوطنية.

وتبلغ تقديرات ميزانية 2014 ما يزيد على 104.64 مليون درهم، بزيادة لا تتعدى 1 في المائة، بسبب تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، فيما قدرت مصاريف التسيير برسم السنة المقبلة أزيد من 34.66 ؛ أي بزيادة 11 في المائة مقارنة بسنة 2013، في سياق ارتفاع مصاريف الموظفين بحوالي 2.5 مليون درهم والدعم المخصص لقطاع الرياضة (افتتاح الملعب الكبير لأكادير) والنهوض بالرياضات البحرية، وفق ما هو مسطر بالاستراتيجية الرياضية الجهوية.

وقد تميزت أشغال هذه الدورة بحضور والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان وعمال عمالات وأقاليم الجهة أو ممثليهم بكل من إنزكان آيت ملول وأشتوكة آيت باها وتيزنيت وسيدي إيفني وتارودانت وتنغير وورزازات وزاكورة.

سوس بلوس . و م ع

مشاركة